أنت هنا

المقرر الدراسي 482

وصف المقرر الدراسي

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود

الكلية / القسم: كلية الطب / قسم أمراض النساء والولادة

 

 

  1. تحديد المقرر ومعلومات عامة

 

  1. اسم المقرر ورمزه: مادة التوليد وأمراض النساء 481
  1. الساعات المعتمدة:  8 ساعات
  1. البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: علم المعلومات

(إذا كان المقرر يقدم كمادة اختيارية ضمن برامج أخرى نرجو الإشارة إلى ذلك دون ذكر هذه البرامج)

بكالوريوس الطب وبكالوريوس الجراحة

  1. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر:
  • د. أحمد عبدالوهاب     "طلاب"
  • د. سلوى نيازي         "طالبات"
  1. المستوى / السنة التي يتم تقديم المقرر فيها: السنة الرابعة
  1. المتطلب السابق لهذا المقرر (إن وجد):

علم التشريح/ علم وظائف الأعضاء/ علم الأمراض/ علم الأحياء/ علم الأحياء الدقيقة/ علم الصيدلة/ الطب/ الجراحة

  1. المتطلب المصاحبة لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد
  1. مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

كلية الطب جامعة الملك سعود مستشفى الملك خالد الجامعي

 

 

  1. الأهداف

 

  1. وصف موجز لمخرجات التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر: 

 

  • اكتساب المعرفة وفهم الأمراض الشائعة المتصلة أمراض النساء والتوليد جميع طلاب المرحلة الجامعية بكلية الطب وهذا يمكنهم ليصبحوا أطباء لديهم الكفاءة والخبرة والحماس للقيام بهذا الدور ويؤهلهم لممارسة الطب العام أو غيرها من التخصصات بسلاسة. وأحد أهم أهداف الرعاية الصحية للمرأة هو معرفة الحالات المرضية أثناء الحمل والمخاض وبعد الولادة مباشرة و سيكتسب الطلاب أيضا المهارات الأساسية في علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والحالة المرضية للجهاز التناسلي.

 

  • تطوير كفاءة الطلاب في اخذ التاريخ المرضي الكامل وتقديم الاستشارة وعمل الفحوصات اللازمة والإلمام بأخلاقيات مهنة الطب والتعرف على العلاقة بين الطبيب والمريض وزملاء المهنة. والقدرة على طلب الفحوصات اللازمة و تفسير نتائج التحاليل و تحديد الخطوات العلاجية والوقائية للمريض.
  • خلال العام الدراسي يوجد ثلاث برامج تدريبية في أمراض النساء والتوليد تستمر لمدة 8 أسابيع بدءا بالطالبات في بداية العام الدراسي يليه برنامجين تدريبيين متتاليين للطلاب. وبالإضافة إلى ذلك، و سيتم تقديم برنامج تدريبي صيفي لمدة 4 أسابيع لأولئك الذين لم يجتازوا خلال العام السابق. وسيقوم الطلبة بقضاء 8 أسابيع من التدريب في أمراض النساء والتوليد بعد الانتهاء من التدريب في العلوم الطبية الأساسية والجراحة.

 

  1. صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 

  • ويجري استخدام مجموعة واسعة من أساليب التدريس و التي تتضمن التدريب السريري ومرضى العيادات الخارجية وعروض الباور بوينت ومناقشات الحالات ودورات تعليمية ومتابعة المرضى بقسم التنويم.
  • ساعد استخدام الدمى في مختبر المهارات في تحسين مهارات الفحص السريري لدى الطلبة وتدريبهم في مجال أمراض النساء وفحص الحوض خاصة في مجتمعنا حيث الغالبية العظمى من المرضى الإناث ترفض الفحص من قبل الطلاب الذكور.
  • يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ويرافقهم (أحد أعضاء هيئة التدريس/ الاستشاري المسئول عن المجموعة) إلى مختبر المهارات لشرح وتوضيح مهارات الفحص في حالات الولادة الطبيعية والمستعصية.
  • وقد تم تقديم نماذج الاستبيان والتقييم للطلاب لاخذ ملاحظاتهم فيما يتعلق بطرق التدريس المستخدمة في البرنامج التدريبي وطاقم التدريس.  وهذا سيساعد في معرفة اتخاذ الاجراءات اللازمة ووضع خطط التطوير والتحسين المستمر.
  • يوجد لجنة مسؤولة عن تطوير وتحسين مناهجنا الدراسية وتحديث أساليب التقييم والامتحانات. كما تقدم هذه اللجنة توصياتها وتوجيهاتها بشأن تحسين البرنامج الدراسي الذي سيتم تطبيقه بعد اقراره من مجلس القسم ومن ثم يرفع الى مجلس الجامعة للحصول على الموافقة النهائية
  • تم تطوير المنهج بالكامل ومراجعته من قبل جامعات خاصه بدأ التطبيق الجديد للمنهج مع بداية السنه الأكاديمية 1437/1438هـ .
  • بدأ هذا العام انزال المنهج على البلاك البورد ويتوقع الانتهاء منه في بداية السنه الأكاديمية القادمة ان شاء الله .
  1. وصف المقرر: (ملاحظة: يجب ارفاق الوصف العام المتستخدم في النشرة أو الدليل)

 

المواضيع التي يتعين تغطيتها

ساعات الاتصال

٢٤ ساعة

عدد الأسابيع

١ أسبوع + ١ يوم

المواضيع

 

موضوعات المنهج الدراسي:

 

 

  1. فسيولوجيا الدورة الشهرية والتبويض ونزف الرحم غير الطبيعي
  • نزف الرحم المختل وظيفيا
  • غزارة الطمث

 

 

  1.  التغيرات الفسيولوجية في الحمل ورعاية ما قبل الولادة
  • Dx of Pregnancy
  • حساب عمر الجنين بالأسابيع وتاريخ الولادة المتوقع
  • متابعة الحمل

 

 

  1. علم الأجنة للأعضاء التناسلية للأنثى والتشوهات الخلقية + ثنائية الجنس

 

 

  1. المشيمة، والدورة الدموية للجنين، وتأخر نمو الجنين داخل الرحم، وموت الجنين داخل الرحم.

 

 

  1.  الية متابعة الولادة ومعرفة أسباب المجئ غير الطبيعي للجنين

 

 

  1. النزيف في بداية الحمل
  • الاجهاض /الاجهاض المتكرر
  • الحمل خارج الرحم
  • الحمل العنقودي

 

 

  1. حالة انقطاع الطمث الأولي والثانوي

 

 

  1. نزف ما قبل الولادة ونزف ما بعد الولادة

 

 

  1.  النفاس وحمى النفاس واضطراب التخثر

 

 

  1.  الحمل المتعدد

 

 

  1. اضطرابات ارتفاع ضغط الدم في الحمل

 

 

  1. سكر الحمل

 

 

  1.  سلس البول وهبوط الأعضاء التناسلية

 

 

  1. الولادة المبكرة وتمزق غشاء الجنين قبل موعد الولادة/ المولود بعد الأوان/ التوليد التحريضي

 

 

  1.  التهاب في الجهاز التناسلي ومرض التهاب الحوض

 

 

  1. منع الحمل

 

 

  1.  عامل ريسس في الصحة الإنجابية واختلاف الزمرة الدموية بين الزوجين ونقص الصفائح الدموية المناعية

 

 

  1. عسر الطمث ومتلازمة ما قبل الطمث وبطانة الرحم

 

 

  1.  سن اليأس والنزيف ما بعد سن اليأس

 

 

  1.  العقم والشعرانية

 

 

  1. أورام الرحم الحميدة والخبيثة

 

 

  1.  تغيرات في عنق الرحم قبل تحولها الى خلايا سرطانية وسرطان عنق الرحم

 

 

  1.  أورام المبيض الحميدة والخبيثة

 

 

  1. الأطفال حديثي الولادة:
  • إنعاش الأطفال حديثي الولادة
  • اختبار أبجار Apgar Score
  • رعاية الأطفال الخدج والأطفال لأمهات مصابات بالسكري
  • أطفال الخدج وأطفال لديهم اختلال في النضج

 

مختصر محتوى المادة

 

 

  1. أخذ التاريخ المرضي في أمراض النساء والولادة

 

 

  1.  فقر الدم ومرض الغدة الدرقية فيب الحمل

 

 

  1.  التغيرات البولية بسبب التهاب أثناء الحمل

 

 

  1. الولادات غير الطبيعية والولادة القيصرية والولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية

 

 

  1. متابعة الولادة ومراقبة الجنين (قبل وأثناء الوضع، مراقبة الجنين)

 

 

  1. الأدوات

 

 

  1.  تدابير سلامة المريضة في أمراض النساء والولادة

 

 

  1.  أخلاقيات وسلوك طبيب أمراض النساء والولادة

 

 

  1.  العقم

 

 

  1.  الآم الحوض

 

 

  1.  مرض السكري في الحمل

 

 

  1.  النزف في بداية الحمل

 

 

  1.  نزيف الرحم غير الطبيعي

 

 

مواضيع مهارات المختبر الطبية

  1. المهارات الأساسية في الفحص
  • فحص الولادة
  • فحص الحوض
  • الفحص بالمنظار
  • تقييم عنق الرحم في الولادة
  1.  الولادة الطبيعية
  • مجئ رأسي
  • مجئ مقعدي

 

٢. مكونات المقرر (مجموع ساعات التدريس في الفصل الدراسي)

 

المحاضرات:                  ٢٦ ساعة                       الدروس الخاصة: ١٢

 

الأدوات ومهارات المختبر الطبية: ١/٢ ١ ساعة            المهارات الاكلينيكية ٢-٣ في الاسبوع

 

٣. دروس أضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع (المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل-الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع)

  • تشجيع الطلاب على حضور الدورات والمؤتمرات وورش العمل
  • تشجيع الطلاب على المشاركة في الأبحاث

٤. تطوير مخرجات التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

  1. المعرفة:

 

i.وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

المعارف الأساسية في علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء للجهاز التناسلي والحوض هي من المتطلبات. بالاضافة الى دراسة الطلبة لفسيولوجيا الحمل وتطور الجنين وأمراض الحمل والولادة الطبيعية وغير الطبيعية ومضاعفات الولادة  في فترة ما قبل وبعد الولادة. ويتناول هذا البرنامج أيضاً حالات أمراض النساء العامة وأمراض الغدد الصماء الإنجابية والعقم وأمراض المسالك البولية النسائية وانقطاع الطمث وطب أورام النساء وأمراض الاناث عند الأطفال المراهقين

 

ii.استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

المحاضرات مناقشة الحالات الاكلينيكية

 

المهارات الاكلينيكية المطلوبة: القدرة على اتخاذ التاريخ المرضي، فحص المرأة الحامل وغير الحامل "تحت الإشراف" ووضع خطة لمراقبة وضع المريضة. يتم الحصول على الخبرة من خلال متابعة المريضة منذ دخولها واثناء اقامتها في المستشفى.

 

ويتضمن العمل الاكلينيكي عرض للحالة من حيث الولادات السابقة وأمراض النساء، والحضور في عيادات ما قبل الولادة وأمراض النساء، ومراقبة والمساعدة في عمليات التوليد وامراض النساء للحصول على خبرة في طوارئ التوليد وأمراض النساء.

وينبغي تشجيع الطلبة وارشادهم خلال فترة الدراسة. وخلال البرنامج التدريبي بشكل خاص بعد الاختبار سيتم التركيز على الطلبة ذوي المستويات المتدنية ومساعدتهم.

خلال المحاضرات يقوم الاستاذ بتدريس المجموعة بطريقة تفاعلية من اجل تشجيع مشاركة الطالب والتفكير الناقد واتخاذ القرارات المبررة وتدريب الطلبة على حل المشكلة مما يطور ويحسن من مهارات التواصل والقدرة على التعامل مع الآخرين.

 

iii.طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

 

  • بما أن مصطلح "المعرفة" فضفاض ولا يمكن قياسه على جه التحديد لذلك يتم استخدام التقييم لقياس تعلم الطالب. ويمكن توظيف أداة القياس في الملاحظات لجميع المكونات الثلاثة لحالة التعلم وهي:

١. مستوى الأداء

٢. فعالية التدريس

٣. مدى ملائمة مدخلات المحتوى

  • أهداف محددة مفيدة تمهيدا لبرنامج التقييم. وهدفنا هو أن يكون اختبارات (المحتوى، والاختبارات المتزامنة والتنبؤية والبنائية والتتابعية) عادلة وصالحة.

لذلك يتم تقييم الطلبة في برنامجنا التدريبي كالتالي:

  • يوجد مجموعتان من الامتحانات: واحد يجرى في منتصف البرنامج التدريبي كتقييم مستمر والآخر في نهاية البرنامج التدريبي ويشار اليه بالتقييم النهائي.

وكلاهما يتكون من أسئلة الاختيار المتعدد ( اختبار  MCQ و١٠٠ سؤال في ساعة) واختبار التذكر الحقيقي factual recall و اختبار الأوسكي  OSCE  ويتكون من ١٥ موقع وهي مصممة لاختبار مهاراتهم في حل المشكلات، ومهاراتهم الاكلينيكية ومهارات الاتصال...الخ

  • وتم استخدام الجدول والمواصفات لتحسين صدق محتوى تقييمنا.
  • تم توزيع استمارات تقييم الطلبة للحصول على ارائهم حول تحسين الصدق الظاهري face validity
  • أيضا التغذية الراجعة الفورية التي تقدم للطلبة بعد الإمتحان للنقاش والتعلم للتأكيد على النجاح وتصحيح الأخطاء.
  • التخطيط لعمل ارتباط بين اختباراتنا وتأسيس اختبار باستخدام الاختبارات الاحصائية لتحسين صدق التلاؤم.

 

  1. المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1)المهارات المعرفية (الإدراكية) المطلوب تطويرها:

سيتمكن الطلاب من:

  • توليد الفرضية
  • جمع المعلومات وأخذ التاريخ المرضي
  • القدرة على تفسير نتائج الفحوصات مع التعليل
  • القدرة على تفسير النتائج
  • وضع خطة متابعة

 

سيتمكن الطلاب من الحصول على الخبرة الاكلينيكية في جميع جوانب رعاية المرضى بما في ذلك اجراء العمليات البسيطة باستخدام أنواع مختلفة من الأدوات وكيفية استخدامها

2)استراتيجية التعليم المطلوب استخدامها لتطوير المهارات المعرفية (الادراكية)

  1. المحاضرات
  2. الدروس
  3.  الدورة الاكلينيكية، ومن الانشطة الحضور الى:
  • غرفة العمليات
  • غرفة الولادة
  • عيادة أمراض النساء والولادة
  • الحوادث والطوارئ
  • أجنحة التنويم (التدريب الإكلينيكي)
  • الأدوات ومهارات المختبر الطبية

3)طرق تقييم المهارات المعرفية (الإدراكية) للطلبة

 

اختبار التقويم المستمر والاختبارات النهائية شكلت من كلا واحد أفضل إجابة لاختبار MCQ و اختبار الأوسكي  OSCE بالإضافة إلى وجود اختبار التقويم الإكلينيكي لكل طالب من قبل الأستاذ وفقا لاستمارة تقييم خاصة.

 

  1. مهارات العلاقات البينية والمسئولية:

 

1)وصف لمهارات العلاقات البينية، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

  • مقدرة الطلبة على تطوير الثقة بالنفس والتي من شأنها تعزز من معنوياتهم ليصبحوا ذوي مستوى عالي من المهنية والمسؤولية. فإن المؤسسة لا تساعد فقط على تطوير القدرات التعليمية فقط لدى الطالب بل يتعدى ذلك الى تعزيز شخصياتهم والتعامل بطريقة مهنية.
  • الطلبة الذين حصلوا على جميع المعلومات اللازمة والمهارات العملية التي اكتسبوها في هذا البرنامج سيؤهلهم ليكونوا مسئولين بتنفيذ تعليمات المسئول أو المشرف عليه.
  • أن يكون الطالب موثوق به لأداء أي التزامات والتي هي ضرورية لرعاية المرضى وأن تكون ردود فعله ايجابية تجاه ما يتلقاه من توجيهات من قبل المشرف الأول.

 

2)استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات

  1. المحاضرات
  2. الدروس
  3.  الدورة الإكلينيكية، ومن الأنشطة الحضور إلى:
    • غرفة العمليات
    • غرفة الولادة
    • عيادة أمراض النساء والولادة
    • الحوادث والطوارئ
    • أجنحة التنويم (التدريب الإكلينيكي)
    • الأدوات ومهارات المختبر الطبية
  4. مهارات المختبر الطبية

5.

3)طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

  • يتم تسجيل حضور الطلبة للمحاضرات ويتم احتساب النسبة المئوية للحضور الفعلي
  • يتم أيضا تسجيل حضور الطلبة مع أعضاء هيئة التدريس المخصصة بالإضافة إلى التقويم الإكلينيكي لكل طالب
  • تقوم 10٪ من مجموع الدرجات على استمارة التقييم التالية:

 

 

الاحترافية

الدرجات المكتسبة

مجموع الدرجات

1.

السلوك والدقة في المواعيد 

 

2

2.

 المعرفة (النظرية) الأساسية والمهارات الإكلينيكية.

 

2

3.

مراقبة المرضى المنومين والمراجعين:

  • العيادة (1/2)
  • غرفة العمليات (1/2)
  • المشاركة في المناقشة (1)
  • متابعة الحالة (2)

 

4

4.

عرض للتاريخ المرضي والفحوصات

 

2

 

المجموع

 

10

 

 

  1. مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1)وصف للمهارات التي يجب تطويرها في هذا النطاق

 

بما أن هيئة التدريس تستخدم أجهزة الكمبيوتر و التقنيات الحديثة الأخرى في طريقتهم في التدريس، على سبيل المثال استخدام CD وغيرها (السمعية والبصرية)

 

  1. على الطلبة الإلمام باستخدام التقنيات الحديثة كالانترنت حيث يتم عرض جميع المعلومات الإضافية المطلوبة فيما يتعلق بدراستهم.
  2. من خلال هذه التقنيات العالية تم تطوير مهارات الاتصال لدى الطلبة طالما هناك تفاعل من قبل الطالب/ الأستاذ خلال هذه المحاضرات والدروس ...الخ. ويمكن للطلبة طرح أسئلتهم متى شاءوا كما يمكن للأستاذ أن يقيم معرفة الطالب خلال هذه المحاضرات والدروس.

2)استراتيجيات التعليم  المستخدمة في تطوير هذه المهارات من خلال

 

  1. المحاضرات والدروس والدورات الإكلينيكية وغيرها من الأنشطة.
  2. مشاركة الطلبة في النقاش في كل المحاضرات والدروس
  3. تخصيص حالات أو موضوعات لكل طالب لمناقشتها أثناء المحاضرات والدروس

3)طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

 

  1. أسئلة الاختيار المتعدد (MCQ)

الاختبارات المستمرة والنهائية

  1. اختبارات الاوسكي

4)المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)               

 

  1. وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها ومستوى الأداء المطلوب

لا ينطبق

  1. استراتيجيات التعليم (التدريس) المستخدمة في تطوير هذه المهارات

لا ينطبق

  1. طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

لا ينطبق

5)تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

التقييم

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

الأسبوع المستحق

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

1

الاختبارات التحريرية

كما هو مقرر

20%

2

DxR

 

10%

3

التقويم الإكلينيكي

 

10%

4

اختبارات الاوسكي التحريرية والإكلينيكية

كما هو مقرر

60%

 

 

6)الدعم المقدم للطلبة     

 

1.

  • جميع أعضاء هيئة التدريس متواجدين لدعم الطلبة إذا كان لديهم أية أسئلة أو استفسارات. منذ البداية يتم تسليم الطلبة جدول المحاضرات والدروس والدورات الإكلينيكية للدورة كاملة. ويتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ويتم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس.  ولديهم دورات إكلينيكية مع الاستشاريين المعينين لهم 2-3 مرات في الأسبوع. بالإضافة إلى حضورهم الجولات اليومية على المرضى المنومين و العيادات وغرفة العمليات مع أعضاء هيئة التدريس.
  1. ساعات العمل (4  ساعات بالأسبوع لهيئة التدريس )

2.

3.

7)مصادر التعلم

 

1.المرجع الرئيسي (أمراض النساء والولادة Obstetrics & Gynaecology)

Jeremy Otas / Suzanne / Abraham

Eight Edition, Al Sevier Mosby

 

  1. التشخيص والعلاج لأمراض النساء والولادة الحالي Current Obstetrics & Gynaecology Diagnosis Treatment

Appleton & Lange

10TH Edition. McGraw-Hill Medical

 

  1. أساسيات أمراض النساء والولادة Essential of Obstetrics & Gynaecology

J.G. Moore, N.F. Hacker and J.C. Gambone

Fourth Edition 2004, Suander

 

  1. طب التوليد

Obstetrics by: Ten Teachers

Edition by S. Campbell & C. Lees

Arnold, 17th Edition

 

  1. علم أمراض النساء

     Gynaecology by: Ten Teachers

Edition by S. Campbell & C. Lees

Arnold, 17th Edition

 

8)المصادر الإلكترونية ومواقع الإنترنت...الخ:

 

  • Uptodate
  • Pubmed
  • موقع قسم أمراض النساء والولادة
  • موقع مخصص لكل عضو هيئة تدريس على موقع جامعة الملك سعود

9)مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

توفر أجهزة الكومبيوتر مع وجود الانترنت في المكتبة الرئيسية للجامعة والمستشفيات التعليمية فيها حيث يمكن الوصول لأجهزة الكمبيوتر في أي وقت داخل المستشفى في أوقات ساعات العمل.

10)المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

1.المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

  • تم تجهيز 2 قاعة محاضرات المزودة بجهاز عرض البيانات والموصولة بجهاز الكومبيوتر
  • 3 فصول دراسية في أجنحة المرضى

 

2.أجهزة الكمبيوتر

 

الكتب والمصادر الإلكترونية متاحة في مكتبة الكلية

 

3.موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

  • جهاز الموجات فوق الصوتية Ultrasound machine
  • جهاز مراقبة قلب الجنين  Cardiotocographic machine
  • جهاز دوبلر Fetal Heart Doppler
  • مختبر المهارات الطبية بجميع الأدوات المستخدمة في أمراض النساء والولادة موجودة في العيادات والقسم.

11)تقييم المقرر وعمليات التحسين

 

أهمية تقديم الآراء والمقترحات خصوصا في مهنة التدريس لتطويره المستمر

1.

2.

3.

  • المحاضرات والدروس (في نهاية كل محاضرة / درس)
  • البرنامج ككل (في نهاية الدورة)

12)عمليات تحسين التعليم:

  • التعرف على نقاط الضعف والبدء من في تحسينها
  • تحديث المعرفة بين الحين والآخر، خصوصا مع المرافق الحديثة وتكنولوجيا المعلومات في هذا العصر الجديد من جيل الكمبيوتر
  • معرفة كيفية ابتكار طريقة التدريس حيث يمكن جذب انتباه المستمعين أو الطلبة
  • تقبل الرأي وتحسين نقاط الضعف

13)عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

تأكد المنظم ولجنة شؤون الطلبة من وضع اجتماعات مجدولة  لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بالطلبة بما في ذلك مناقشة تحصيل الطلبة (الدرجات) حيث سيتم تقديم جميع درجات الطلبة في نهاية كل عام دراسي أو بطلب من عميد الكلية.

14) صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين

 

يستخدم مجلس القسم دائما نموذج التقييم تم وضعه  من قبل الطلبة كأساس للتقييم السنوي و مراجعة ليس فقط البرنامج بل ما يطرحه أعضاء هيئة التدريس.

كما ذكر في وقت سابق فقد تم تشكيل لجنة لمراجعة وتحسين أساليب التدريس وتقييم الطلبة للمرحلة الجامعية بطبيعة الحال لدينا. ويتم عرض أي قرارات أو طروحات إلى مجلس القسم أولا ومن ثم تطرح في مجلس الجامعة. وعلى ما يبدو، يتم إتباع جميع التدابير القائمة للسنوات السابقة ويجب أن يتم الموافقة على أي مقترحات جديدة لتنفيذها وفقا لذلك.

 

مسؤول المقرر :احمد عبد الوهاب عبد الكريم     رقم 0557715170  ا     لبريد الالكتروني      aabdulkarim@ksu.edu.sa

        

سكرتيرة المقرر :اردينا بنسوران.              رقم 0538546792              البريد الالكتروني      aponsaran@ksu.edu.sa                     

 

 

SEO keyword: 
المقرر الدراسي 482