الابحاث الطلابية
الابحاث الطلابية :
رؤية وأهداف الوحدة:
تهدف الوحدة إلى تهيئة طلاب الكلية التهيئة المناسبة التي تمكنهم من القيام بالأبحاث الطبية بجودة عالية و التي تسهم في إثراء تجربتهم كطلاب طب و كممارسين صحيين يعتمدون على الأدلة المبنية على البراهين أثناء ممارساتهم الصحية.
مهام الوحدة:
- الإشراف على الأبحاث الطلابية المقررة و الاختيارية
- تنظيم مشاركات الطلاب و الطالبات في المؤتمرات المحلية و الخارجية.
- تقديم المساعدة اللازمة للطلاب و الطالبات لتسهيل نشر الأبحاث.
- التنظيم و الإشراف على الدورات وورش العمل الخاصة بالأبحاث الطلابية.
- إعداد مواضيع الأبحاث الطبية بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية ومتابعتها.
المهام التشغيلية للوحدة:
لتحقيق أهداف الوحدة ينبغي تحقيق بعض الخطوات التشغيلية حسب الترتيب التالي:
- متابعة وجمع المعلومات عن الأنشطة البحثية للطلاب.
- الاستفادة من نتائج التحليل الدوري وتطبيقها بشكل عملي لتحسين عمل الوحدة.
- لتنسيق مع الجهات البحثية بالكلية والجامعة بشكل مباشر وتعريفهم بأداء الوحدة.
- تنظيم الدورات المتخصصة.
- تقديم الخدمات البحثية الشخصية للطلاب.
- إشراك الطلاب المهتمين في تنظيم خدمات الوحدة الطلابية.
- تنظيم الفعاليات البحثية بالكلية والمشاركة في الفعاليات البحثية المحلية والدولية.
التنسيق مع الجهات البحثية
ينبغي أن يتم تطوير آليات للتواصل مع الجهات ذات العلاقة بالبحث العلمي على مستوى الكلية أو الجامعة وذلك لغرض معرفة الفرص التدريبية لأعضاء الوحدة وللطلاب و لمعرفة كيفية الحصول على الدعم المادي و المعنوي.
أمثلة للجهات التي يمكن التواصل معها:
- قسم طب الاسرة والمجتمع.
- كراسي البحث.
- وحدة التعليم الطبي بالكلية.
- برنامج دعم أبحاث طلاب البكالوريوس بالجامعة.
- عمادة البحث العلمي بالجامعة.
تنظيم الدورات المتخصصة:
- بعد الانتهاء من تحليل الأبحاث المتعلقة بعوائق البحث الطلابي، يتم تنسيق وتنفيذ عدد من الدورات، ورش العمل، للطلاب المهتمين لتقوية مهاراتهم البحثية.
- ينبغي أن يكون أعضاء الوحدة قادرين على تنفيذ المهام التدريبية أو الاستعانة بالمدربين من خارج الوحدة/ الكلية إن لزم.
- من الممكن أن يتم التنسيق مع منسقي مادة CMED 305 لإضافة بعض النقاط التدريبية التي يتم تقديمها لطلاب السنة الثالثة.
- ينبغي التواصل مع جهات عليا بالجامعة لمعرفة آلية تمويل الدورات المتخصصة.
- تهدف الوحدة إلى تقديم الدورات المتخصصة على هيئة دورات قصيرة (يوم أو يومين) لعدد محدود من الطلاب (15-20) طالب.
- ينبغي التنسيق مع معامل الكمبيوتر المتوفرة بالكلية و حجز القاعات حسب نوعية و فعالية الدورة المقدمة.
أمثلة للدورات المتخصصة:
- تطوير مهارة التفكير البحثي.
- تطوير مهارة كتابة المقترحات البحثية.
- معرفة آليات الحصول على الدعم المادي للبحوث.
- تطوير مهارة الكتابة الأكاديمية والبحثية للنشر العلمي.
- دورات قصيرة متخصصة في الإحصاء الحيوي وإدخال البيانات.
- دورات قصيرة متخصصة في برمجيات الفهرسة.
- دورات قصيرة في كيفية اختيار ومراسلة المجلات العلمية والمؤتمرات المحليةوالخارجية.
تقديم الخدمات البحثية الشخصية للطلاب:
- يتم تقديم الخدمات الشخصية للطلاب عن طريق تحديد موعد مسبق مع أعضاء الوحدة وتحديد نوع الخدمة المطلوبة.
- الخدمات الشخصية للطلاب غالبا ستسهم في مساعدة الطلاب في آلية جميع البيانات، الإدخال والتحليل، كتابة التقرير البحثي وآلية النشر.
- يتم مقابلة الطلاب كفريق بحثي مكون من عدد معين من الأشخاص حيث يتم تقديم الخدمات من خلال العيادات البحثية.
تعزيز ثقافة البحث العلمي بالكلية:
من عوامل التحفيز والتهيئة النفسية إحاطة الأشخاص بتأثير مجتمعي معرفي. اجتهادا لخلق (بيئة بحثية) بالكلية تحيط الطلاب بوسط أكاديمي بحثي تم اقتراح أن يتم نشر الأبحاث المتميزة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب المتميزين على شكل ملصقات بحثية رسمية تعلق في أنحاء الكلية بشكل دائم بحيث الوحدة تتكفل باختيار الأبحاث المتميزة، تصميم الملصقات، وطباعتها وتوزيعها.
الابحاث الطلابية في ارقام :
بلغ عدد الأبحاث الطلابية التي تم مشاركتها في المؤتمرات المحلية و الخارجية 69 بحثاً طلابياً خلال عامي 2014 و 2015 مفصلة بحسب نوع المشاركة في الشكل البياني بالأسفل.