أنت هنا

برنامج تدريب زمالة الطب الجسدي:

لتزم برنامج زمالة جامعة الملك سعود للطب النفسي بتوفير أعلى مستويات التدريب لقادة المستقبل، والمربين والممارسين للطب النفسي الجسدي. وهو برنامج لمدة عامين والذي يقدم وظيفة واحدة سنويا. وقد بدأ في يوليو 2015 بالتعاون مع جامعة تورنتو، كندا وقد تم اعتماده هذا العام من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

والمتأهلين للبرنامج يقضون السنة الأولى من الزمالة السريرية في قسم الطب النفسي في مستشفى الملك خالد الجامعي تحت إشراف وحدة كلية الطب النفسي. وفي العام الثاني من التدريب في تورونتو، كندا للحصول على المزيد من التدريب المتخصص.

وبعد 24 شهرا من تدريب الزمالة، والأداء المرضي واكمال جميع المتطلبات، سيتم منح شهادة إتمام التخصص الدقيق في الطب النفسي جامعة الملك سعود. ويمكن أيضا أن تعطى شهادة أخرى للالتحاق بالمناوبات الاختيارية في الخارج من قبل موقع مشارك عند الانتهاء من البرنامج.

الرسالة:

 تدريب الأطباء النفسيين ليصبحوا استشاريين مؤهلين تأهيلا عاليا للطب النفسي. ويتوقع في البرنامج أن يستكمل المتدربين التدريب مما يؤدي إلى التأهل للحصول على شهادة في الطب النفسي الجسدي في غضون سنتين وامتلاك مهارات سريرية ممتازة، ومعرفة عميقة بالتدريب وعلى مستوى عال من الأخلاق المهنية.

الأهداف:

ويقدم برنامج زمالة الطب النفسي الجسدي هيكل حيث يمكن للمتدربين تطوير الكفاءة السريرية في التخصص العام للطب النفسي الجسدي. واتباع المبادئ العالمية في جميع أنحاء العالم والمناهج الدراسية، لا سيما الأمريكية والكندية، عن الكفاءات الأساسية لتدريب الزمالة في الطب النفسي الجسدي ومع ذلك، مع أخذ الاختلافات المحلية والثقافية بعين الاعتبار.

ملخص برنامج التدريب:

يسمح البرنامج للزملاء بالمشاركة في عدد من المناوبات العلمية والعيادية والأنشطة التعليمية. كما يسمح البرنامج لكل متدرب بتطوير مهاراته أو لها القوة ونقاط قوته الفريدة من نوعها.

وإلى جانب المناوبات المطلوبة للمرضى الداخليين والخارجيين، يتم تقديم مجموعة متنوعة من المناوبات الاختيارية، بما في ذلك الرعاية العصبية الحرجة، والبحوث، وعلم الأورام، والرعاية الفائقة، الأخلاقيات، والطب النفسي العصبي، والزراعة، والألم، وجراحة البدانة، والطب النفسي وغيرها.

مناوبات زمالة الطب النفسي الجسدي:

يجب أن يغطي كل زميل المتطلبات التالية:

• التدريب لمدة 22 شهرا في الاستشارات للمرضى المنومين في الطب النفسي والطب النفسي الجسدي.

• التدريب من 6 إلى 12 شهرا في تخصص عيادة الطب النفسي كمادة اختيارية

• التدريب لمدة اسبوعين في خدمة العناية العصبية المركزة والعناية الفائقة.

• 6 أشهر لإجراء البحوث والاختيارية.

معايير الالتحاق:

يوجد وظيفة واحدة متاحة لكل عام دراسي. ونتطلع لمتقدمين لديهم المؤهلات التالية:

• شهادة البورد العربي السعودي في الطب النفسي العام أو غيرها من الشهادات المماثلة.

• أن يكون قد أتم برنامج تدريبي أساسي معتمد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية / جامعة الملك سعود.

• اجتياز مقابلة القبول التي وضعتها اللجنة العلمية للتخصص الدقيق في الطب النفسي الجسدي بنجاح.

إجراءات التقديم:

ينبغي على المتقدمين أن يقومون بتقديم الطلب على موقع جامعة الملك سعود الدراسات العليا . والمتطلبات كما يلي:

• السيرة الذاتية

• خطاب الإحالة

• إفادة شخصية حول سبب رغبتك في التدريب في برنامج زمالة جامعة الملك سعود.

• نسخة طبق الأصل من السجل الأكاديمي.

لمزيد من المعلومات حول برنامج المنح الدراسية لدينا، يرجى الضغط على الرابط أدناه: https://www.dropbox.com/s/yuvmsqy6s9n5jp8/ksu٪20psychosomatic٪20medicine٪20fellowoship٪20final.pdf؟dl=0