أنت هنا

برنامج زمالة الطب النفسي :

هو برنامج منظم لمدة أربع سنوات (4) أنشئ في عام 1997. وكان التركيز الرئيسي في البرنامج تدريب وتثقيف وإعداد الطلاب لشغل وظائف في مجال الطب النفسي. وتكمن أهدافها الرئيسية في توفير تدريب شامل لرعاية المرضى النفسيين وتأهيلهم  للحصول على مهنة عيادية وذات اساس علمي تام، وكذلك بالمهارات اللازمة لاكتساب المعرفة باستمرار. المناهج الدراسية التي يتم تقديمها خلال فترة التدريب تهدف إلى كلا من تلبية الحد الأدنى من متطلبات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وتوفير المرونة لاكتشاف اهتمامات الطبيب المقيم المهنية.

الرسالة:

يهتم قسم الطب النفسي بتوفير التدريب للطلاب الجامعيين، طلاب الدراسات العليا وغيرها من التخصصات المتعاونة معها لتحقيق التميز.

أهداف البرنامج:

• تثقيف الأطباء ليصبحوا أطباء نفسيين أكفاء قادرين على توفير خدمات شاملة لمجموعة واسعة من المرضى في المرافق الصحية المختلفة.

• تخريج قادة في مهنة الصحة العقلية  لديهم الرؤية والمهارة اللازمة لإنشاء وتقديم الخدمات النفسية الأساسية بمهنية عالية.

• تأهيل الطلاب المقيمين لتدريب مستقبلي واعد.

• تدريب الطلاب المقيمين حتى يصبحوا متعاونين، ومتمرسين في جميع جوانب التدريب في غضون أربع (4) سنوات.

• تأهيل الطلاب للتعامل مع المشاريع البحثية.

مناوبات وفترة تدريب الزمالة في قسم الطب النفسي:

هو برنامج تدريبي مدته أربع سنوات وتم تطويره لتوفير مجموعة واسعة من التدريب في الطب النفسي العام والطب النفسي الجسدي، وطب نفس الأطفال والمراهقين والطب النفسي الشرعي، وطب نفس الإدمان والعصبي، بالإضافة إلى المناوبات.

ويلتحق الطلاب المقيمين بالتدريب بدوام كامل يستمر لمدة 12 شهرا طوال مدة  البرنامج. وينقسم برنامج التدريب إلى مستويين لمدة أربع سنوات. مستوى للطلاب المقيمين المبتدئين ومستوى للطلاب المقيمين الأعلى.

ونقوم بتدريب طلاب طب الطوارئ ، وطب الأسرة وطلاب الأعصاب كجزء من برنامج التدريب.

ونحن نتقبل الآن الطلاب المقيمين العمانيين وفقا للاتفاقية بين PGME والمجلس العماني لمدة أربعة (4) سنوات من التدريب الفعال الذي بدأ من أكتوبر 2012.

نقوم حاليا بقبول خمسة طلاب جدد في كل عام في برنامج الزمالة لدينا. ويتأهل الخريجون لاخذ امتحانات القبول المقدمة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للطب النفسي.

الاعتماد:

وقد تم اعتماد برنامج الطب النفسي في جامعة الملك سعود كبرنامج الزمالة للتدريب من قبل:

• الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

• البورد العربي للتخصصات الطبية.

برنامج زمالة الطب النفسي الاختياري:

يقدم قسم الطب النفسي العديد من البرامج الاختيارية لطلبة الطب في جامعة الملك سعود وطلاب الطب الزائرين والمقيمين المؤهلين . ويعتبر هذا بمثابة فرصة للطلاب والمقيمين الذين يرغبون في اكتساب ادراك أشمل للرعاية النفسية في مختلف المرافق الصحية. وستعتمد الخدمات المقدمة على طول فترة المناوبات للطالب أو المقيم.

التزام الطلاب المقيمين:

(إن المقيمين هم المشاركون الاساسيون في جميع جوانب برنامج التدريب في القسم)

• برنامج تدريب الزمالة النفسي نشط للغاية في الأنشطة الأكاديمية وخاصة صباح كل اثنين حيث هناك جولات وعروض الطب النفسي تقدم من قبل المقيمين للحالات المتوفرة سيتم مناقشتها معهم ومع غيرهم من طاقم القسم.

• التقرير الصباحي – يتم عقده كل أحد وثلاثاء وخميس الساعة 8:00 صباحا في غرفة الكارديكس. والحضور إلزامي لجميع المقيمين والزملاء.

• دورة التطوير المهنية للطلاب المقيمين - تقام هذه الدورة مرة واحدة في كل شهر. والحضور إلزامي لجميع المقيمين والزملاء.

• يتم دمج الطلاب المقيمين ضمن مجموعات طبية تابعة للقسم والتي تهدف إلى معالجة القضايا التي تنشأ من الخدمات السريرية أو البرنامج التدريبي.

• يجتمع مدير برنامج الزمالة على الأقل شهريا مع جميع المقيمين لمناقشة القضايا التي تؤثر على برنامج القسم والتدريب.

أعضاء هيئة التدريس:

معظم أعضاء هيئة التدريس لديهم الخبرة الأكاديمية الدولية والمحلية. ويترأسها بعض الأساتذة والقادة في مجال الطب النفسي.