أنت هنا

وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية

الوصف:

تقع في المستوى الثاني من الهيكل التنظيمي للكلية تحت إشراف عميد كلية الطب ويشرف مباشرة عليها وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية وهي تعني بالشؤون الأكاديمية بالكلية وتسعى الى الرفع من العملية التعليمية بالكلية وفق لوائح الدراسة والاختبارات بالجامعة.

الرؤية:

تحسين العملية التعليمية ورفع مستوى مخرجات الكلية وتطوير العمل الأكاديمي بالكلية وفقا لرؤية الجامعة لتضاهي الكليات العالمية.

الرسالة:

تعليم وتطوير أطباء مثاليين لممارسة الرعاية الصحية المبنية على حاجات المريض واستكشاف وتطوير العلوم المتعلقة بالرعاية الصحية عبر تشجيع الطلاب على البحث العلمي والاستجابة لحاجات المجتمع الصحية.

المساهمة في دعم المستشفيات بالكوادر الطبية المتميزة عبر التطوير المستمر للمنهج الأكاديمي وتوفير التطوير العملي للطلاب في مراكز التدريب المحلية والعالمية.

الأهداف:

  1. العمل على رفع العملية التعليمية وفقاً لأحدث المعايير الطبية العالمية.
  2. المراجهة الدورية للمنهج الأكاديمي.
  3. إتاحة الفرصة للطلاب للتحصيل العلمي الذي يتواكب مع التطور الطبي في مستشفيات المملكة.
  4. رفع مستوى الطلاب أكاديمياً وطبياً فيما يتماشى مع الشريعة الإسلامية وذلك بإدخال مقررات ثقافة إسلامية والطبيب المسلم.
  5. الاستعانة بالخبرات العالمية الطبية للاستفادة من خبراتهم وتطوير مستوى الطالب.
  6. العمل على تشجيع الطلاب للمشاركة في تقديم الأبحاث الطبية في المحافل الدولية.

المهـــام:

  1. استقبال الطلاب المستجدين بالكلية وتقديم النصح والإرشاد لهم لتمكينهم من اجتياز الخطوات الأولى بالكلية.
  2.  إصدار البطاقات التعريفية بالكلية والكشف الصحي.
  3.  تنسيق القاعات الدراسية للعام الدراسي.
  4.  صيانة الأجهزة بالقاعات الدراسية تجنباً لأي أعطال قد تؤثر على سير العملية التعليمية.
  5.  مراجعة قوائم الطلاب وتوزيعها على الأقسام.
  6.  مساعدة الطلاب في تسجيل المقررات الدراسية وفك أي تعارض يطرأ لأي طالب.
  7.  حذف وإضافة المقررات الدراسية.
  8.  التواصل مع الأقسام لتحديد وتأكيد قوائم منسقي المقررات.
  9.  العمل على تسهيل التواصل بين الطالب ومنسقي المقررات.
  10.  إصدار التعاميم الواردة من العمادة للأقسام.
  11.  متابعة إدخال النتائج للنظام مع منسقي المقررات.
  12.  المتابعة الأكاديمية للطلاب.
  13.  معالجة الحالات المتعثرة دراسياً.
  14.  معالجة حالات الغياب والأعذار الطبية والاجتماعية.
  15.  التنسيق مع العمادة بشأن الطلاب المحرومين من الجلوس للامتحانات.
  16.  المتابعة الطبية بشأن معالجة حالات الطلاب الصحية والمشاكل النفسية والاجتماعية.
  17.  دراسة حالات الحذف للمقررات أو السنة مع الطالب ومحاولة مساعدته.
  18.  استقبال طلبات حضور المؤتمرات الداخلية والخارجية.
  19.  الرفع لوكيل الجامعة للموافقة على الحضور وتحمل تكاليف السفر.
  20.  تقديم المساعدة المالية والاستشارية للطلاب المشاركين بالأبحاث.
  21.  تنظيم فعاليات وورش عمل للطلاب من أجل المساعدة في عملية إعداد الأبحاث.
  22.  تجهيز ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لنشر المعايير العالمية للامتحانات و وضع الأسئلة.
  23.  التنسيق مع الأقسام للإعداد والتجهيز للامتحانات وتحضير المراقبين.
  24.  مراجعة الاختبارات مع الأقسام قبل إعلان النتائج.
  25.  استقبال قوائم الطلاب الذين سيبدؤون الامتياز من عمادة القبول والتسجيل.
  26.  عقد ورش عمل ومحاضرات للطلاب قبل بداية سنة الامتياز.
  27.  التنسيق مع إدارة شؤون الموظفين لإنهاء إجراءات التعاقد.
  28.  توزيع الطلاب على مجموعات تحت قيادة رئيس مجموعة لتسهيل إنهاء الإجراءات والتزام الطالب بالتدريب.
  29.  إنهاء إجراء إصدار البطاقات والنظام الصحي.
  30.  التواصل مع الجهات الطبية المعترف بها لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتدريب الطلاب.
  31.  التعاون مع كليات الطب في الجامعات السعودية المختلفة لاستقبال طلابهم للتدريب تحت إشراف كلية الطب بجامعة الملك سعود.
  32.  التواصل مع الجامعات العالمية بالتصديق على وثائق الخريجين وإرسالها.
  33.  الرد على استفسارات الجهات الخارجية فيما يخص فترات الانقطاع أو الإعادة أثناء دراسة الطالب.