مهام وكالة كلية الطب للشؤون الأكاديمية مهام الوكالة1. استقبال الطلاب المستجدين بالكلية وتقديم النصح والإرشاد في فعالية اليوم الأول، وإصدار البطاقات التعريفية بالكلية والكشف الصحي.2. تنفيذ جميع عمليات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالبرامج الأكاديمية، والتأكد من ضمان جودة العملية التعليمية في الكلية.3. تطوير الخطة الدراسية وما يتبعها من توصيف للبرنامج والمقررات كلما دعت الحاجة.4. استعراض التقرير السنوي لوحدة التطوير والجودة، وإدخال تعديلات على المناهج الدراسية لتحسين جودة البرامج، والعمل على تحديث المناهج الدراسية وفقاً للمعايير الحديثة في التعليم الطبي، واقتراح مبادرات لتعزيز الجودة الأكاديمية والتطوير والتي قد تتضمن برامج أو دورات جديدة، وطرق وأدوات تدريس، ومخرجات التعلم.5. رصد تنفيذ المناهج الدراسية وجودة التعليم بالتعاون مع وحدة التطوير والجودة والأقسام الأكاديمية، بما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للكلية.6. دراسة تظلم الطلاب ومشاكلهم واقتراح الحلول الملائمة لها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الكلية.7. تنسيق القاعات الدراسية للعام الدراسي.8. مراجعة قوائم الطلاب وتوزيعها على الأقسام، ومساعدة الطلاب في تسجيل المقررات الدراسية وفك أي تعارض يطرأ لأي طالب.9. التواصل مع الأقسام لتحديد وتأكيد قوائم منسقي المقرر، والعمل على تسهيل التواصل بين الطالب ومنسقي المقررات.10. المتابعة الأكاديمية للطلاب، ومعالجة الحالات المتعثرة دراسياً، ومعالجة حالات الغياب والأعذار الطبية والاجتماعية، والمتابعة الطبية بشأن معالجة حالات الطلاب الصحية والمشاكل النفسية والاجتماعية. ونصح وتوجيه الطلاب لتحسين أدائهم وإنجازهم الأكاديمي. وتوفير جلسات توجيه فردية مع مستشارين أكاديميين ومهنيين لمساعدة الطلاب في تحديد أهدافهم الشخصية والمهنية ووضع خطط عمل لتحقيقها.11. وضع خطة متكاملة للتوجيه والإرشاد الطلابي أثناء فترة دراستهم والتواصل معهم بعد التخرج.12. تنظيم ندوات وورش عمل توجيهية تتناول مواضيع مثل اختيار التخصص، والتحضير للمسار المهني، وكيفية بناء السيرة الذاتية والتقديم للوظائف.13. تحديد الطلبة ذوي الحاجة لخدمات نفسية واجتماعية ومادية ومساعدتهم على التغلب عليها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.14. دراسة حالات الحذف للمقررات أو السنة مع الطالب ومحاولة مساعدته.15. استقبال طلبات الطلاب لحضور المؤتمرات الداخلية والخارجية، والرفع لوكيل الجامعة للموافقة على الحضور وتحمل تكاليف السفر، وتقديم المساعدة المالية والاستشارية للطلاب المشاركين بالأبحاث.16. تنظيم فعاليات وورش عمل للطلاب من أجل المساعدة في عملية إعداد الأبحاث.17. تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية (حرمان - طلبات التأجيل والاعتذار)، ومتابعة إدخال نتائج الطلاب على النظام الأكاديمي.18. إقامة ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لنشر المعايير العالمية للامتحانات ووضع الأسئلة، وتحديث طرق التقييم وفقاً للمعايير الحديثة في التعليم الطبي.19. التنسيق مع الأقسام للإعداد والتجهيز للامتحانات وتحضير المراقبين، مراجعة الاختبارات مع الأقسام قبل إعلان النتائج.20. استقبال قوائم الطلاب الذين سيبدؤون الامتياز من عمادة القبول والتسجيل، وعقد ورش عمل ومحاضرات للطلاب قبل بداية سنة الامتياز.21. التنسيق مع إدارة شؤون الموظفين لإنهاء إجراءات التعاقد، وتوزيع الطلاب على مجموعات تحت قيادة رئيس مجموعة لتسهيل إنهاء الإجراءات والتزام الطالب بالتدريب. إنهاء إجراء إصدار البطاقات لأطباء الامتياز والنظام الصحي.22. التواصل مع الجهات الطبية المعترف بها لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لتدريب أطباء الامتياز.23. التعاون مع كليات الطب في الجامعات السعودية المختلفة لاستقبال طلابهم للتدريب تحت إشراف كلية الطب بجامعة الملك سعود.24. التواصل مع الجامعات العالمية بالتصديق على وثائق الخريجين وإرسالها.25. الرد على استفسارات الجهات الخارجية فيما يخص فترات الانقطاع أو الإعادة أثناء دراسة الطالب.26. وضع آلية لدعم واكتشاف المتفوقين والمبدعين والمبتكرين والرفع بها لسعادة عميد كلية الطب، وتنظيم مسابقات وتحديات لتشجيع الطلاب وتحفيزهم على تطوير أفكارهم الابتكارية وتحويلها إلى مشاريع عمل ناجحة، مما يعزز روح الابتكار والريادة لدى الطلاب، وإتاحة تدريب الطلبة في الجهات التي تعزز ريادة الأعمال والابتكار.27. وضع خطة للتبادل الطلابي مع المرجعية العالمية للكلية في مجال تخصصات الكلية وإرسال عدد من طلبة الكلية المتميزين سنوياً لقضاء فصل دراسي أو تدريب صيفي واستقبال عدد من الطلبة الدوليين المتميزين الزائرين لمدة فصل دراسي في برامج الكلية، والتواصل مع وحدة العلاقات العامة والإعلام بكلية الطب والجامعة لإبراز حصول الطلاب والطالبات على الجوائز.