مقررات القسم
مقرر الطب النفسي 462 (دورة الطب النفسي السريري)
التميز الأكاديمي هو من احدى المهام الرئيسية حيث نركز على إعطاء طلابنا والمتدربين أفضل تعليم ممكن لهم لكي يحضون بمستقبل مهني ناجح في مجال الرعاية الصحية والطب. ونحن ملتزمون أيضا أن يكون لدى الطلاب تجربة تعليمية ذات جودة عالية ويهدف هذا المقرر إلى دراسة الطب النفسي كواحد من التخصصات الأكثر تزايدا الطب في بلادنا وفي العالم. وبالتالي، سوف تتعلم المعرفة النفسية الأساسية والمهارات السريرية التي سوف تمكنك من العمل على مستوى الرعاية الصحية الأولية والطب النفسي في حالات الطوارئ، وسوف تتخذ قرارات آمنة عند تقييم وعلاج المرضى النفسيين. وسيتحقق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية.
الأهداف:
لتزويد طلبة الطب في المرحلة الجامعية بـ 1-المعرفة 2- السلوك 3- المهارات السريرية ذات الصلة بالطب النفسي السريري والأساسي بالنسبة لمستقبلهم الوظيفي كأطباء في أي مجال يختارونه
1. المعرفة:
للحصول على الحقائق الأساسية في الطب النفسي السريري التي تشمل ما يلي:
ا. ظاهرة تكوين المرض النفسي (العلامات والأعراض) من اضطرابات نفسية.
ب. التصنيف والمسببات في الطب النفسي السريري ( النفسي الاجتماعي).
ج. الاضطرابات النفسية الشائعة:
• المظاهر السريرية وبطبيعة الحال.
• علم الأوبئة والمسببات.
• التشخيص المتباين.
• المعالجة والتشخيص.
د. طرق العلاج في الطب النفسي:
• الجسدي: العلاج الدوائي، العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT) وغيرها.
• النفسي: السلوكي والإدراكي والعلاج النفسي الداعم وغيرها.
2. السلوك:
لتطوير السلوك العلمي تجاه:
ا. المرضى النفسيين وأسرهم
ب. التدخلات النفسية ( النفسية الاجتماعية)
ج. الصحة النفسية وممثلينها (الأطباء النفسيين وعلماء النفس والأخصائيون الاجتماعيون وغيرهم)
د. الطب النفسي باعتباره فرع من فروع الطب.
3. المهارات السريرية:
ا. لإجراء مقابلة نفسية كاملة مع:
• استخدام تقنيات المقابلة السليمة والمهارات.
• التاريخ النفسي كامل.
• معيار "فحص الحالة النفسية".
ب. لعرض صياغة تشخيصية للاضطرابات النفسية الشائعة على أساس النظم التصنيفية الأخيرة في الطب النفسي.
ج. لوضع ملخص لخطة إدارة الاضطرابات النفسية الشائعة وفقا للنهج النفسي الاجتماعي (على المدى القصير والطويل).
د. لتقييم والتحويل المناسب للمرضى النفسيين في مرافق الرعاية الأولية.
ه. لتقييم والتعامل بكفاءة وأمان مع حالات الطوارئ النفسية.
و. للتقييم والتصرف بشكل صحيح في حالات تواصل الاستشاريين.
ملخص المقرر:
تستمر الدورة لمدة 6 أسابيع (بما في ذلك أسابيع الفحص والاندماج) والتي يتم من خلالها إجراء مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية لتحقيق أهداف المقرر مع تركيز كبير على الطب النفسي السريري وتطبيقه.
هذه الأنشطة وهي:
• اضطرابات إدراكية
• اضطرابات ذهانية
• اضطرابات المزاج
• اضطرابات القلق
• الطب النفسي للاطفال
• الأنشطة العيادية (المرضى المنومين، والعيادات الخارجية، التشاور الاتصال، والطب النفسي للأطفال) تتضمن سجل الحالة العيادي مع مساعدة من المشرف.
قائمة الأنشطة:
محاضرات، حالات سريرية (المرضى المنومين ومرضى العيادات الخارجية)، دراسة الحالة، وحالات الفيديو وغيرها.
أعضاء هيئة التريس:
معظم أعضاء هيئة التدريس لديهم الخبرة الأكاديمية الدولية والمحلية. ويترأسهم بعض الأساتذة والقادة في مجال الطب النفسي.