أنت هنا

النشاط البحثي لأعضاء وعضوات هيئة التدريس

الإهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس:

 

عضو هيئة التدريس النشاط البحثي
  •  د.عبد الرحمن محمد الحويكان

  • أستاذ مشارك علم وظائف الأعضاء كلية الطب جامعة الملك سعود  ورئيس قسم علم وظائف الاعضاء بكلية الطب جامعة الملك سعود استشاري تدريس في عمادة تطوير المهارات 

عضو التعليم العالى الاكاديمى البريطانى عضو في مركز أبحاث التوحد.

الدكتور عبد الرحمن محمد الحويكان أستاذ مشارك بكلية الطب بجامعة الملك سعود قسم علم وظائف الأعضاء

ويشارك في التدريس فى كلية الطب والكليات الصحية الاخرى استشارى تدريس معتمد من عمادة تطوير المهارات

مهتم بالابحاث المتعلقه بممارسة النشاط الحركي والتمارين كعلاج وربطه بموشرات حيويه فى الدم ،

مهتم باستخدام التمارين الحركية كعلاج لحالات التوحد ، كما انه عضو وباحث فى مركز ابحاث وعلاج التوحد

  •  د. محمد العتيبي
الاهتمام البحثي في مجال الفيسولوجيا التناسلية و الاتصالات الخلوية.
  • الأستاذ دكتور سيد شاهد حبيب
 بروفيسورعلم وظائف الأعضاء و استشاري فيسولوجيا عصبية في مستشفى الملك خالد الجامعي في جامعة الملك سعود. نشط في الإشراف على طلاب الدراسات العليا حيث اهتماماته البحثية تشمل: وظائف الدماغ العصبية، الدلالات الخلوية لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في حالة السمنة و مرض السكري النوع الثاني، مكونات الجسم ونقصان العضلات، مقاومة الإنسولية واختلال الدهون، اعتلال النفق الرسغي، اختلال ضربات القلب، الأديبوكينات في الأمراض الاستقلابية. كما لدى البروفيسور سيد شاهد حبيب أكثر من 110 مقالة بحثية في مجلات عديدة دولية علمية محكمة.
  • الأستاذ دكتور سلطان أيوب ميو
 نشط في الإشراف على طلاب الدراسات العليا فيما يخص أبحاث الفيسولوجيا في حقل التلوث البيئي ومرض السكر و التعليم الطبي.
  • د. صالح المالك
 اهتماماته البحثية في مجال فيسولوجيا الأعصاب الإكلينيكية.
  • د. هناء الزامل
 وكيلة قسم علم وظائف الأعضاء.
الاهتمامات البحثية تشمل مجال الفيسولوجيا التناسلية وغدد الصماء. د. هناء عضو في عدة مجموعات بحثية مثل مجموعة أبحاث تكيس المبايض، كما أن لديها تعاون بحثي نشط مع وحدات طبية وأقسام مختلفة مثل وحدة التقليح الصناعي في قسم النساء والولادة وكذلك قسم الجلدية و الطب النفسي.
  • د. عبير المصري
 وكيلة عمادة البحث العلمي ورئيس برنامج أبحاث طالبات البكالوريوس إضافة لعدة مناصب إدارية في مجال دعم الأبحاث العلمية سواء للطالبات أو عضوات هيئة التدريس.
الدكتورة عبير المصري تشرف على طالبات دراسات عليا ونشطة بحثيا في مجال فيسولوجيا القلب والأوعية الدموية.
  • د. ليلى الدوخي
 الاهتمامات البحثية في مجال فيسولوجيا الغدد الصماء (مرض السكر النوع الثاني ومقاومة الإنسولين والأديبوكينات وعلاقتها بحجم الجسم والسمنة).
لمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية. 
  • د. فوزية الروق
 الاهتمامات البحثية تشمل فيسولوجيا الأعصاب الإكلينيكية و الاعتلالات العصبية كما أن د. فوزية الروق عضو في وحدة أبحاث الطالبات ودعم أبحاث الطالبات.
لمزيد من المعومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.
  • الأستاذ دكتور منى سليمان
 رئيس قسم التعليم الطبي و رئيس وحدة أبحاث الماجستير والدكتوراة في عمادة كلية الطب لأبحاث الدراسات العليا و البحث العلمي. الاهتمامات البحثية تشمل التعليم الطبي وأبحاث الفيسوجيا/فيسولوجيا القلب والأوعية الدموية.
لمزيد من المعومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.
  • الأستاذ دكتور ليلى العياضي
 بروفيسور واستشاري فيسولوجيا عصبية ورئيس مركز أبحاث وعلاج التوحد. الاهتمامات البحثية تشمل الفيسولوجيا العصبية والأمراض/الاعتلالات العصبية خصوصا في مجال التوحد.
لمزيد من المعومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.
  • الأستاذ دكتور حنان حجر
 بروفيسور علم الدوائيات في كلية الطب جامعة الملك سعود. رئيس وحدة الدوائيات في قسم الطالبات في جامعة الملك سعود. البروفيسور حنان حجر نشطة في النشر للعلمي للكثير من الابحاث العلمية حيث تشمل الاهتمامات البحثية على سبيل المثال: 1. الأكسدة الأوكسجينية والتأثير النيتروجيني وعلاقته بتلف الأعضاء إضافة كذلك إلى دراسة ذلك من خلال النماذج البحثية الحيوانية. 2. الأضرار الخلوية الجانبية للأدوية المثبطة للمناعة. 3. دراسة طرق علاجية جديدة في مجال الأمراض الإلتهابية 4. العلاقة بين الأكسدة الخلوية والحالة الإلتهابية المزمنة المتنوعة ومثال على ذلك أبحاث تم نشرها في هذا المجال فيما يخص قصور الكلى 5. حاليا في طور إكمال دراسة بحثية حول العلاقة بين الأكسدة الأوكسيجينة والتاثير النيتروجيني بالأضرار في الي إن إيه والتلف العضوي. كما أن البروفيسور حنان عضو في مجموعات بحثية مثل مجموعة بحثية رقم 1439-017 لدراسة التلف الجيني  الناتج عن الأكسدة الأوكسجينية والتأثير النيتروجيني وقد تم نشر أربعة أبحاث حتى الآن. كذلك المجموعة البحثية 1441-467 في دراسة طرق التخفيف من الأكسدة الأوكسجينية والتلف الخلوي والإلتهاب في نماذج بحثية للحيوانات وقد تم نشر ورقتين بحثيتين حتى الآن.
  • الأستاذ دكتور فاتن زكريا
 مجال التخصص في الفيسولوجيا العصبية وغدد الصماء حيث تشمل الاهتمامات البحثية التالي:
 الاعتلالات العصبية واعتلال الشبكية البصري وكذلك الأمراض الوعائية الناتجة جميعا من مرض السكر
 الفيسولوجيا الكهربائية للأعصاب  إذا للعديد من المجالات في تحصص الفيسولوجيا الكهربائية فيمما يخص الدماغ والقلب وغيره.
 لمزيد من المعومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.
  • د. منان الحقباني
 الاهتمامات البحثية تشمل فيسولوجيا النشاط الحركي و الغدد الصماء.
  • د. هيام جاد
 مجال التخصص في علم وظائف الأعضاء: الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية إلى جانب الغدد الصماء، و د. هيام جاد نشطة بحثيا حيث تشمل الاهتمامات البحثية الاعتلالات الكلوية السكرية و طرق العلاج والوقاية من التسمم الحمل وكذلك الطرق العلاجية لهشاشة العظام وتجربة ذلك في نماذج بحثية حيوانية إضافة لدراسة مؤشرات سن اليأس وعلاقة ذلك بالأمراض القلبية إضافة للطرق العلاجية باستحام نماذج حيوانية متنوعة. كما أنها حاليا عضو في المجوعة البحثية (PIR-1-19-05)  لدراسة التغيرات النفسية والفيسولوجية والاجتماعية لاستخدام الأجهزة الذكية.
  • د. مها السجا
 الاهتمامات البحثية تشمل مجال الفيسولوجيا المناعية فيما يتعلق بالأمراض المناعية.
لمزيد المعلومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.
  • د. عبير الغملاس
 التخصص في مجال فيسولوجيا الدم بحيث  تشمل الاهتمامات البحثية : تخثر الدم ووظائف الصفائح الدموية و فيسولوجيا الدم لدى الجمال.
  • د. نيرفانا بيومي
 تشمل الاهتمامات البحثية الاعتلالات الجينية وتخثر الدم ومايخص فيسولوجيا الدم.
وفيما يتعلق  بمزيد من المعلومات عن الأبحاث والمناصب الإدارية يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.
  • د. فلوة الزيد
 الاهتمامات البحثية تشمل دراسة الاختلافات الجنسية ودور الهرمونات الجنسية فيما يتعلق بالاعتلالات/الأمراض العصبية مثل التوحد والباركنسون ودراسة طريقة حصول المرض وعلاجات فيما يخص ذلك.
 بحث الماجستير كان فيما يخص دراسة دور الهرمونات ومرض التوحد بينما بحث الدكتوراة هو دراسة دور الهرمونات الجنسية في مرض الباركنسون والحصول على نتائج جديدة فيما يخص آلية المرض وعلاقته بجنس المريض إضافة لطرق علاجية مناسبة.
  • د. مها العنزي

مجال التخصص في فسيولوجيا المناعة والأمراض المناعية. نائب رئيس وحدة الخريجين في كلية الطب. الاهتمامات البحثية تشمل الأمراض المناعية، الغدد الصماء و فسيولوجيا الأوعية الدموية إضافة إلى طرق علاجية مناعية مستحدثة للأمراض المناعية والسرطان.بحث الماجستير عن دراسة الاعتلالات الكلوية في مرض السكر النوع الأول وطرق جديدة لعلاج ذلك بينما بحث الدكتوراة عن طرق مناعية حديثة لعلاج الحسياسية (الربو) و الأمراص المناعية (الروماتيزم) إضافة لفهم طبيعة هذه الأمراض مناعية على المستوى الخلوي.  د. مها العنزي عضو نشط في مجال البحث العلمي وعضو في عدة مجموعات بحثية مثل المجموعة البحثية لمرض تكيس المبايض وكذلك المجموعة البحثية لمرض الذئبة الحمراء إضافة للمجموعة البحثية في مرض السكري المناعي النوع الأول وعلاقته بالغذاء.

لمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.

  • د.أحمد الصبيح
 مهتم في أبحاث اضطرابات الايض , أمراض السكري النوع والأول والثاني والبنكرياس الصناعي,وظائف الأعضاء الإكلينيكية, والتأثيرات والمتغيرات الفسيولوجية والمناعية من تاثير تمارين المقاومة والهوائية لدى الأصحاء ومرضى السكري
  • د. أسماء اليحيى

الاهتمامات البحثية تسمع فيسولوجيا القلب والأوعية الدموية كما أنها نشطة في مجال البحث العلمي فيما تيعلق بالأمراض.

  • د. عالية الشنواني

مجال التخصص في علم الدوائيات مع اهتمامات بحثية في مجال القلب والأوعية الدموية و خلايا العضلات إضافة للتغيرات الجينية فيما يخصل ذلك، وهي نشطة في مجال البحث العلمي وحاليا عضو في المجموعة البحثية التخفيف من التوتر الناتج من الأكسدة الخلوية والالتهاب والموت الخلوي نتيجة بعض السموم دراسة ذلك في نماذج حيوانية لاختبار مضادات أكسدة.

لمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.

  • د. نورة القرزعي

علم وظائف الأعضاء و الفيزياء الحيوية مع اهتمامات بحثية في مجال العلوم العصبية و أمراض التلف العصبي والألتهابات.

لمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.

  • د. علا حلمي مولانا

مجال التخصص في علم الأمراض الأكلينيكي و نشطة بحثيا في مجال البيولوجيا الجزيئية.

لمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للسيرة الذاتية.

 

SEO keyword: 
علم وظائف الأعضاء,كلية الطب,جامعة الملك سعود,البحث العلمي,النشاط البحثي لأعضاء وعضوات هيئة التدريس