كلمة وكيلة القسم

يسعى قسم علم وظائف الأعضاء في كلية الطب جامعة الملك سعود لتحقيق التميز في التدريس وكذلك البحث العلمي الطبي. ومن أجل تحقيق ذلك فالقسم يدعم الطلبة والطالبات للحصول على تدريب بحثي متميز أثناء انهاء متطلبات بعض المواد أو للحصول على درجة عليا في القسم، هذا إلى جانب أن القسم يهتم في تحفيز الطلاب والطالبات لصنع شراكات بحثية ثرية يمكن أن تلهمهم لإنجازات بحثية ناجحة و متميزة في المستقبل. وحين الحديث بشكل خاص عن قسم الطالبات في قسم علم وظائف الأعضاء فإنه من دواعي الفخر والسرور أنه يحوي على مختبرات للتدريس والبحث العلمي مهيئة ومجهزة بأحدث المستلزمات البحثية مما يساعد طلاب البكالورويس والداراسات العليا على الحصول على الخبرة العملية المطلوبة. يأخذ القسم دوره في التدريس المتميز والبحث العلمي الناجح بشكل مهم وذلك لخلق خطط التطوير والاانجازات المناسبة وتعاون بين أقسام الكلية وكذلك مع الكليات الأخرى ذات العلاقة يشمل قسم علم وظائف الأعضاء على برنامج دراسات عليا له تاريخ ثابت في درجة الماجسيتر والدكتوراة للمتقدمين والمتقدمات المؤهلين. وإلى جانب الفرص البحثية لطلاب الدراسات العليا فالقسم كذلك يعرض دورات تدريبية في تقنيات بحثية في المختبر في مجال علم وظائف الأعضاء لطالبات البكالوروويس والباحثات داخل وخارج الكلية مما يدعم دور القسم الفاعل في الشراىكة البحثية وخدمة المجتمع. ونرجو من الله أن يستمر طريق الانجاز في قسم علم وظائف الأعضاء ليحقق رؤية القسم لمزيد من التميز.            وكيلة قسم علم وظائف الأعضاء    الدكتورة / هناء عبدالرحمن الزامل  

  مزيد

 يسعى القسم بأن يكون وحدة بارزة ومعترف بها في مجال علم وظائف الأعضاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط. كما يسعى أيضاَ لزيادة وتوسيع القدرات الفكرية والعلمية لكلٍ من طلاب الطب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا وذلك من خلال توفير الوسائل البحثية الحديثة والتعليم الممتاز.

مزيد

 تتمثل مهمة قسم علم وظائف الأعضاء في تحقيق بعض أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وذلك من خلال اجراء أبحاث طبية ذات مستوى عالمي وتقديم الدرجات العلمية العالية المبنية على التعليم الحديث بأعلى المعايير الدولية لتخريج طلاب ذوي مخرجات عالية وممتازة تمكنهم من تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية ل

مزيد

نبذة عن القسم

 يعد قسم علم وظائف الأعضاء واحداَ من أهم أقسام العلوم الصحية الأساسية لكلية الطب في جامعة الملك سعود – الرياض – المملكة العربية السعودية. تأسس قسم علم وظائف الأعضاء في العام 1391هـ والموافق 1971م ومنذ تأسيسه وهو مشارك في مختلف النشاطات الأكاديمية والبحثية.
 يشرف القسم أيضاَ على العمل السريري لقسم الفسيولوجيا الاكلينيكية في مستشفى الملك خالد الجامعي وكذلك مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي.
 يقوم القسم بتدريس علم وظائف الأعضاء لطلاب الطب وكذلك لطلاب الكليات الصحية الأخرى التابعة لجامعة الملك سعود بما فيها كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية التمريض.
 يقدم القسم برنامج للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) في علم وظائف الأعضاء وذلك بالتعاون مع مركز الطب للدراسات العليا في كلية الطب.