أنت هنا

وحدات القسم

وحدات القسم:

يتبع القسم تسع وحدات مختلفة ، يتشارك معظمها في تقديم خدمات إكلينيكية و أكاديمية ، فأكاديمياً يتبع القسم سبع وحدات ، أما أكلينيكاً هناك ثمان وحدات تتبع إدارة المختبرات ، تساهم جميعها في تقديم خدمات أكاديمية وتشخيصية وسريرية وبحثية ضمن الإطار العام للقسم وهي: وحدة علم الأمراض التشريحي والخلوي والميكروسكوب الإلكتروني، وحدة الكيمياء الحيوية السريرية، وحدة الأحياء الدقيقة الطبية، وحدة أمراض الدم، وحدة التدفق الخلوي، وحدة أمراض المناعة، وحدة الوراثة الجزيئية، وحدة الطب الشرعي ، وحدة الوراثة الخلوية. وقد حصلت المختبرات التشخيصية بوحدات القسم المختلفة على الاعتماد الكندي واعتماد الكلية الأمريكية لاختصاصيي علم الأمراض.

أولاً: وحدة علم الأمراض التشريحي والخلوي والمجهر الإلكتروني:

تضم الوحدة نخبة من الأساتذة والأساتذة المشاركين والمساعدين والعديد من الكوادر الفنية المدربة ، حيث يساهم أعضاء هيئة التدريس والاستشاريون بالوحدة في تدريس مقررات علم الأمراض ضمن مناهج طلاب بكالوريوس الطب وكلية طب الأسنان وتدريب طلاب الدراسات العليا ضمن برنامج زمالة جامعة الملك سعود في علم الأمراض والبورد السعودي في علم الأمراض التشريحي وكذلك تدريب أطباء الامتياز من مختلف كليات الطب بالمملكة، وتقديم الخدمات الاستشارية التشخيصية والخدمات السريرية من خلال عيادة الرشف بالإبر الدقيقة، كما يقوم منسوبو الوحدة بإجراء العديد من البحوث العلمية في مجالات علم الأمراض المختلفة تم نشرها في المجلات العلمية المحكمة. ويبلغ متوسط عدد الفحوصات التي يتم إجراؤها سنويًا بمختبرات المستشفيات الجامعية نحو 135.000 عينة نسيجية وخلوية وفحص بالمجهر الإلكتروني.

ثانيًا: وحدة الكيمياء الحيوية السريرية:

تحتوي وحدة الكيمياء الحيوية السريرية على أحدث الأجهزة والتقنيات التشخيصية بمختبرات المستشفيات الجامعية (مستشفى الملك خالد الجامعي ومستشفى الملك عبد العزيز الجامعي)، وتتكون الوحدة من عدة وحدات فرعية من ضمها مختبر الكيمياء الحيوية الروتينية و مختبر الغدد الصماء و مختبر الكيمياء الخاصة و مختبر تحليل الأدوية العلاجية والسموم و مختبر الأمراض الاستقلابية الوراثية. وتقوم الوحدة بتقديم الخدمات التشخيصية لعينات المرضى على مدار الساعة، ويبلغ متوسط عدد الفحوصات التي يتم إجراؤها في مختبرات الكيمياء الحيوية السريرية بالمستشفيات الجامعية نحو 5.250.000 تحليل سنويًا ، كما تقوم الوحدة كذلك بأعباء أكاديمية من خلال تدريس مقررات الكيمياء الحيوية الطبية ضمن مناهج مرحلة البكالوريوس لطلاب وطالبات السنتين الأولى والثانية وتدريب طلاب الدراسات العليا ضمن برنامج زمالة جامعة الملك سعود في علم الأمراض (علم الأمراض السريري) وتدريب أطباء الامتياز وخريجي قسم المختبرات بكليات العلوم الطبية التطبيقية.

ثالثًا: وحدة الأحياء الدقيقة الطبية:

تضم الوحدة العديد من المختبرات الفرعية مثل مختبرالبكتريا ومختبر الفيروسات، ومختبرالفطريات، ومختبر الطفيليات، ومختبر الدرن ومختبر البيولوجيا الجزيئية، وتساهم الوحدة في خدمات التشخيص والرعاية وبرامج الوقاية من الأمراض المعدية والسارية، ويبلغ متوسط عدد فحوصات التشخيص في مختبرات الوحدة بالمستشفيات الجامعية نحو 730.000 فحص متنوع سنويًا، كما تقدم الوحدة خدمات بحثية و تتحمل أعباء أكاديمية وتدريبية لطلاب مرحلتي البكالوريوس بكلية الطب وكلية طب الأسنان وأطباء الامتياز ، وتدريب طلاب الدراسات العليا حيث تشرف الوحدة على برامج الدراسات العليا في زمالة جامعة الملك سعود في علم الأمراض (تخصص الأحياء الدقيقة الطبية) و زمالة جامعة الملك سعود في علم الأمراض السريري.

رابعًا: وحدة أمراض الدم:

تم تجهيز مختبرات الدم في المستشفيات الجامعية بالأجهزة والمعدات الأكثر تقدمًا من أجل أن تكون قادرة على تلبية احتياجات مرضانا. وتم حوسبة المختبر بالكامل وتجهيزه بمختلف المعدات الحديثة التي تحلل ما يقرب من 800 عينة صورة دم شاملة يوميًا، وحوالي 250 عينة تخثر يوميًا جنبًا إلى جنب مع العديد من الاختبارات المتخصصة. وتوفر مجموعة كاملة من الخدمات المخبرية، بكل دقة وسرعة والتي تعتمد عليها العديد من قرارات العلاج.

وحدة أمراض الدم السريرية تلبي تطلعات المرضى الذين يعانون من أمراض الدم، سواء الخبيثة وغير الخبيثة، وتقدم خدمات تشخيصية شاملة واستمرار متابعة لهؤلاء المرضى. كما تهدف إلى توفير رعاية ذات جودة عالية مع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات الشخصية للمريض. فالخدمات التشخيصية المتخصصة والعلاج المتاح داخل الوحدة تشمل: حالات الطوارئ، وعيادة تجلط الدم، ومختبرالحالات الطارئة، وعيادة مرضى الأورام ، وزرع الخلايا الجذعية (من خلال وحدة التدفق الخلوي).

تشارك الوحدة في تدريس طلبة الطب في المرحلة الجامعية وتدريب أطباء الامتياز وخريجي كليات العلوم الطبية التطبيقية جنبًا إلى جنب مع تدريب أطباء برنامج زمالة جامعة الملك سعود في أمراض الدم ونقل الدم. وتشمل العناصر الرئيسة لهذا التدريب؛ الندوات الأكاديمية لتطبيق النظرية، والبحوث المتعمقة ومناهج تطوير المهارات.

تقوم الوحدة بتقديم البحوث العلمية للطلبة والأطباء المقيمين لدمج الخبرة البحثية العملية مع تعليم العلوم الأساسية ورعاية المرضى السريرية. ويتم إنجاز ذلك من خلال المحاضرات التعليمية، والحرص على الإشراف على البحوث من قبل الأطباء والباحثين من ذوي الخبرة. ويتم تشجيع عرض نتائج المشاريع في المؤتمرات البحثية الوطنية ونشرها في مجلات علمية محكمة لتعزيز خبرة الأطباء المقيمين ودعم المستقبل المهني لهم.

تشمل إنجازات وحدة أمراض الدم ؛ أن أحد منسوبيها كان ضمن أفضل المعلمين بالكلية، واعتماد مختبرات الوحدة من قبل الكلية الأمريكية لاختصاصيي علم الأمراض، ومن جهات الاعتماد الكندية وكذلك اعتماد مختبراتها للتدريب من قبل الكلية الملكية الأسترالية للباثولوجيا (RCPA) كما تمت أول عملية زرع للخلايا الجذعية والتحقق من صحتها (بوحدة التدفق الخلوي).

الرؤية المستقبلية للوحدة تتمثل في إدخال أحدث الفحوصات في مختبرات وحدة أمراض الدم والتدفق الخلوي، وتحديث أجهزة ومعدات التشخيص، وتحسين جودة الرعاية الصحية والتسهيلات المقدمة للمرضى من قبل وحدة أمراض الدم بالإضافة إلى التخطيط لاعتماد برنامج الزمالة من قبل الكلية الملكية في كندا.

خامسًا: وحدة أمراض المناعة:

وحدة المناعة تقدم خدمات التشخيص في مجال المناعة السريرية منذ تأسيسها قبل أكثرمن ثلاثين عامًا. ويشرف على الوحدة حاليًا جهاز فني من ذوي المهارات العالية وثلاثة من أعضاء هيئة التدريس تتألف من اثنين من الأساتذة وأستاذ مشارك واحد في مجال المناعة. وتقوم الوحدة بتقديم خدمات عدَّة تشمل التشخيص والتعليم والتدريب والبحوث.

مختبر علم المناعة في مستشفى الملك خالد الجامعي هو من بين أفضل مختبرات علم المناعة في المملكة العربية السعودية، ويقدم نوعية عالية من الخدمات التشخيصية. وقد تم اعتماد مختبرات علم المناعة سواء في مستشفى الملك خالد الجامعي ومستشفى الملك عبد العزيز الجامعي من قبل الكلية الأمريكية لاختصاصيي علم الأمراض (CAP) وهيئة الاعتماد الكندية. وتقدم الوحدة الخدمات التشخيصية النوعية للعديد من أمراض نقص المناعة وأمراض المناعة الذاتية والحساسية والأمراض المعدية وفحوصات التوافق النسيجي لعمليات زراعة الأعضاء والتي تحال إليها من مختلف العيادات بالمستشفيات الجامعية وخارجها ، وقد ارتفع عدد الفحوصات التي أجريت في مختبرمستشفى الملك خالد الجامعي أربعة أضعاف في السنوات الخمس الماضية حيث تبلغ عدد الفحوصات التي تجرى شهريًا أكثر من اثني عشرألف فحص. وتقوم وحدة المناعة بصفة مستمرة بتدريب العديد من أطباء الامتيازوالأطباء المقيمين تدريبًا عمليًا. وتبذل الجهود حاليًا لإدخال أحدث الفحوصات المناعية للبقاء على قدم المساواة مع أداء أي مختبر شهير في علم المناعة. وتستمرالمساعي لتحقيق عملية رفع كفاءة الوحدة لجعلها مختبرًا مرجعيًا للمناعة في المستقبل القريب.

يقوم أعضاء هيئة التدريس بوحدة المناعة بالتدريس لكل من طلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في كلية الطب وكلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود بالرياض. وتشارك الوحدة أيضًا في تدريس علم المناعة لطلبة برنامج زمالة جامعة الملك سعود في علم الأمراض تخصص الأحياء الدقيقة الطبية. وتتواصل الأنشطة البحثية في وحدة المناعة لاحتلال واجهة الصدارة برصيد سبع نشرات من البحوث الأصلية التي نشرت بين شهري أكتوبر وديسمبر 2016. وتتلقى حدة المناعة بصورة منتظمة الطلاب المهتمين في الأنشطة البحثية. ويركز التدريب على البحوث في الوحدة على اكساب المهارات الخاصة بتصميم الدراسة، ومختلف التقنيات التجريبية، وجمع البيانات وتحليلها وقبل كل شيء فن الكتابة باللغة الإنجليزية العلمية.

سادسًا: وحدة التدفق الخلوي:

هذه الوحدة تم إنشاؤها حديثًا ، وهي وحدة متخصصة تقوم بإجراء التشخيص التأكيدي لعينات المرضى الخاصة بأمراض اللوكيميا والليمفوما والميلوما ومختلف الفحوصات المناعية ، ويبلغ متوسط عدد الفحوصات التي يتم إجراؤها في مختبر التدفق الخلوي بالمستشفيات الجامعية نحو10.000 فحص سنويًا، وتقدم الوحدة كذلك خدمات أكاديمية وتدريبية لطلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا ضمن برنامج زمالة جامعة الملك سعود في علم الأمراض (علم الأمراض السريري).

سابعًا: وحدة الطب الشرعي:

ارتبطت وحدة الطب الشرعي بقسم علم الأمراض رسميًا في شهر المحرم 1435هـ بعد أن كان الطب الشرعي قسمًا مستقلاً حين تأسيس الكلية ، وتقدم الوحدة خدمات أكاديمية من خلال تدريس مقرر 321 شرع لطلاب السنة الثالثة بمرحلة البكالوريوس بكلية الطب ، وتدريب الأطباء المقيمين ضمن برنامج زمالة جامعة الملك سعود في علم الأمراض والبورد السعودي في علم الأمراض التشريحي ، كما تقدم الوحدة خدمات تشخيصية من خلال فحص الأجنة والمشيمة وحالات الوفاة غير الجنائية، وكذلك تقديم خدمات استشارية للمرضى ولمؤسسات المجتمع المختلفة في مجال الاستعراف والجرائم الجنائية. وتتعاون الوحدة مع الجمعية السعودية لأورام الأطفال لتشخيص حالات سرطان الأطفال وأورام الدم، كما تقوم بأنشطة بحثية في مجال علم الأمراض الشرعي وبخاصة في أبحاث الأجنة والمشيمة وفحص حالات الوفاة غير الجنائية. كما تتعاون الوحدة مع كافة الجمعيات العلمية والإكلينيكية والبحثية والشرعية في بحث القضايا المهنية المتعلقة بالقضايا الطبية الشرعية وأخلاقيات المهنة والأخطاء الطبية وغيرها.

ثامنًا: وحدة الوراثة الجزيئية :

تقدم هذه الوحدة خدمات تشخيصية على مستوى الجين والجزيء لمختلف الأمراض الوراثية والمعدية، وتقوم كذلك بتدريس مقررات الوراثة بمناهج مرحلة البكالوريوس بكلية الطب، كما تتميز ببحوثها و التي ستشكل نواة العملية التشخيصية في المستقبل القريب. وتقدم الوحدة خدمات تشخيصية لعينات المرضى حيث يبلغ عدد الفحوصات التي تجريها الوحدة بمستشفى الملك خالد الجامعي نحو 1000 فحص سنويًا كما تم إجراء مسح جيني لنحو 40 مورثة تتعلق بالاعتلالات الوراثية لدى السعوديين. ويتم حاليًا الإعداد لمشروع دراسة المجين البشري وعمل خريطة وراثية للمورثات البشرية وإجراء فحص وراثي قبل الزواج للتعرف على الاعتلالات الوراثية مثل عدم توازن الصبغيات. ويتم في الوحدة حاليًا تطويروتحديث الأجهزة والتقنيات بالمختبرات بما يتواءم مع المستجدات الحديثة في هذا المجال.

تاسعاً: وحدة الوراثة الخلوية :

تقدم هذه الوحدة خدمات تشخيصية متخصصة للكشف عن اعتلالات الصبغيات (الكروموسومات) لمختلف الأمراض الوراثية ، حيث يبلغ متوسط عدد الفحوصات التي يتم تشخيصها سنويًا بالمستشفيات الجامعية نحو 800 فحص متنوع.

SEO keyword: 
وحدات القسم