أنت هنا

النشاط البحثي:

يحتوي القسم على العديد من المختبرات وضعت لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا، وتشمل المجالات الرئيسية للبحوث القائمة في القسم على التالي:

فيسيولوجيا الجهاز الدوري القلبي

يهدف بحث الجهاز الدوري القلبي في القسم لفهم وظيفة كلاً من الجزيئات، الخلايا، والأجهزة العضوية متضمنة نظام الجهاز الدوري القلبي في حالة الصحة والمرض.

فيسيولوجيا الدم والتخثر

معمل تخثر الدم الخاص هو أحد مواردنا الخاصة لدراسة تخثر، وتكون الاختبارات في هذا المختبر ذات تكنولوجيا عالية وداعمه للتشخيص القدرات الخلقية والاضطرابات النزفية المكتسبة، تقدير التخثر المفرط، اضطرابات الصفيحات وأمراض المناعة الذاتية.

فيسيولوجيا الجهاز الهضمي

الهدف من مختبر فيسيولوجيا الجهاز الهضمي هو فهم المزيد من تنظيم حركية الجهاز الهضمي في كل من حالة الصحة والمرض. وتتعاون المختبرات في مشاريع ذات مصلحة مشتركة في خلايا العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، الخلايا من خلالي كاجال، والأعصاب المعوية.

فيسيولوجيا الجهاز العصبي

  معمل الفسيولوجيا العصبية في القسم يقدم تشخيص كامل للمرضى باختبار الحالة العصبية. هذا المعمل المتخصص مزود بمهنيين مهرة يستعملون المعدات لتقديم الاختبارات الموضحة أدناه:

1-استجابة جذع الدماغ السمعية.

2-مخطط كهربية الدماغ.

3-مخطط كهربية العضل.

4-تخطيط كهربية الدماغ لحرمان النوم.

5-الأثار الحسية الجسدية المحتملة.

6-الجهد البصري المحرض.

فيسيولوجيا الأعصاب والعضلات

تعتمد حركة الانسان على الاستراتيجية الطبيعية في نشاط العضلات والهيكل العظمي التي لها خصائص آلية متغيرة. يحدد مختبر فيسيولوجيا الأعصاب والعضلات الآليات العصبية والميكانيكية الأساسية والمهارات الحركية.

 

فيسيولوجيا الجهاز التنفسي

تم تجهيز مختبر قسم علم وظائف الأعضاء بمحوسبة اختبارات كاملة لقياس التنفس، حجم الرئة واختبار الانتشار، مقياس التنفس المحمول، مقا=ياس التنفس والرذاذ.. الخ. المختبر مفيد جدا للعديد من الفحوصات لدراسة الجوانب المختلفة لفيسيولوجيا الجهاز التنفسي وتأثيراتها السريرية. كما يوفر دعما لا يقدر بثمن لجانب الدراسات السريرية.