أنت هنا

الدراسات العليا بالقسم :

1. الزمالة السعودية لجراحة القلب للكبار

 

* تعريف بالتخصص ونبذة عن تاريخه

تخصص جراحة القلب هو تاج التخصصات الجراحية قاطبة نقول ذلك لأنه آخر التخصصات التى أدركها الإنسان، ولأنه استعصى على الكثيرين، حيث حاولوا اجراء العمل الجراحي على قلب نابض فكان هناك الكثير من الصعوبات ويأس الكثير منهم. أدرك المهتمون بأمور جراحة القلب فيما بعد أن العبء يقع على إيجاد آلية تقوم مقام القلب والرئتين لكي يتمكنوا من العمل الجراحي المطلوب على القلب ، ففي أوائل الخمسينات وتحديدا في يوم 6 من شهر مايو عام 1953 م تمكن الدكتور جون قيببن من إجراء عملية لإصلاح ثقب أذيني باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعية، مبتدأ بذلك التوجه الحديث لجراحة القلب.

وقد شهدت المملكة العربية السعودية وثبة في الخدمات الصحية قل أن يوجد مثلها ، فقد ابتعث الكثير من أبنائها لدراسة الطب في الخارج، وفى منتصف الستينات ميلادية فتحت أول كلية طب في المملكة ، وفتحت كليات طب في مناطق أخرى من المملكة. ومع بداية السبعينات ميلادية عاد عدد كبير من المبتعثين بعد أن تخصصوا في شتى المجالات الطبية. ومع بداية الثمانينات بدأ التفكير في التدريب في التخصصات الطبية وكان ذلك بإنشاء المجلس المشترك الذى شمل المستشفيات الكبرى في الرياض وذلك لتدريب الأطباء لإمتحانات الزمالة البريطانية . وفى عام 1995 أسست الهيئة السعودية للتخصصات الطبية. ولوجود كوادر طبية متميزة في السعودية بدأ التفكير في إنشاء برامج تدريب على غرار ما يوجد في أمريكا وكندا للارتقاء بمستوى العناية الصحية، ، وأصبحت العناية الصحية في المملكة تضاهى ما يقدم من عناية في أمريكا وأوروبا. وخطت جراحة القلب في المملكة خطوات عظيمة .

وكانت جامعة الملك سعود متمثلة فى قسم علوم القلب السباقة فى ذلك. خطط علوم القلب متمثلا بمركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب تصورا كاملا لبرنامج جراحة القلب وقدمته للهيئة السعودية في جلسة خاصة للمجلس العلمي للجراحة وقوبل بالترحيب في برنامج متكامل ووزع على المراكز المعنية وتمت دراسته، وأخيراً اعتماده على أن يكون التدريب شاملاً لكل مراكز الرياض المعروفة، وتمت دراسة ذلك من قبل المراكز الأخرى وبدأ عملنا يتكلل بالنجاح مع تخرج الدفعة الأولى من البرنامج.

* برنامج التدريب

برنامج المجلس السعودي لجراحة القلب هو برنامج حديث بدأ في عام 2011، ويتلقى البرنامج 40 طلبا كل عام للتدريب، ولكنه يقبل 10 أطباء للتدريب كل عامين . وذلك لإختلاف جراحة القلب عن غيرها من التخصصات ففى هذا البرنامح نأخذ بعين الاعتبار حاجة المملكة لجراحي القلب .

وهناك مساران لدخول البرنامج :

المسار الأول : أن يقبل المتقدم مباشرة بعد فترة الامتياز في برنامج التدريب لمدة 7 سنوات.

والمسار الثاني : أن يقبل المتقدم بعد حصوله على تدريب كامل في الجراحة العامة في برنامج معترف به يقضى بعدها أربع سنوات في تدريب جراحة القلب .

أول 3 سنوات في البرنامج هي السنوات الجراحية الأساسية وتشمل أيضا دورات في أساسيات علوم القلب كالأشعة الصوتية وقسطرة القلب والعناية المركزة القلبية، وتعتبر الأربع سنوات التي تليها هي

السنوات العليا في البرنامج يتعلم فيها العمل الجراحي على أنواعه مع التركيز على جراحة القلب للكبار. ويشمل البرنامج المناوبات في المستشفى فكل متدرب يأخذ من 6 إلى 7 مناوبات شهرياً، بالإضافة إلى العيادات الأسبوعية لمتابعة المرضى والعمليات. وهناك النشاط الأكاديمي الذى يتم خلال فترة التدريب .

* علاقة الطبيب بالمريض

تختلف جراحة القلب عن كل أنواع الجراحة لأهميتها، ومما يميزها عن غيرها هي ثقة المريض بالجراح التي تبدأ من المقابلة الأولى، فحين يشعر المريض بالاطمئنان إلى الجراح ويثق فيه تبدأ مسئولية الجراح بأن يستشعر عظم المسؤولية ويشرح كل ما يمكن شرحه للمريض وذويه بلغة بسيطة، وان يرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم بصدر رحب .

* فرص العمل بعد التدريب والحصول على شهادة التخصص

فرص العمل جيدة في المملكة والبرنامج حريص على ألا يزيد عدد المتدربين بالمتاح من الفرص الوظيفية

* المتاح من الزمالات فى التخصصات الدقيقة

أ- فى تخصصات جراحة القلب للكبار

1- زمالة متقدمة فى جراحة القلب للكبار

2- زمالة جراحة الأورطة

3- زمالة الجراحة فى قصورالقلب

4- زمالة جراحة الصمامات

5- زمالة جراحة القلب الأقل خزعا أو تداخلية

ب- زمالة جراحة القلب للأطفال

* الحياة كجراح القلب

من المعروف أن تخصص جراحة القلب مرهق للغاية، فهو يتطلب قدراً كبيراً من الالتزام والتفاني، ولتعدد المهام يجب تحديد الأولويات والتوازن لتحقيق النجاح في العمل ،جراحة القلب هي عمل لفريق كامل لا يمكن لشخص واحد فقط القيام به .

2. الزمالة السعودية لأمراض القلب للكبار

تقدم وحدة أمراض القلب للكبار بقسم علوم القلب - مركز الملك فهد لأمراض و جراحة القلب برنامج تدريب زمالة للكبار، ويعتبر قسم علوم القلب - مركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب رائد في برنامج الزمالة ومتصدر المراكز الأولى في التقييم . يتعامل الأطباء المتدربين مع عدد كبير من المرضى الذين يعانون من مجموعة كبيرة ومتنوعة من أمراض القلب والشرايين، يخضع أطباء أمراض القلب لتدريب مكثف في كل الجوانب المتعلقة بأمراض القلب، ويتوجب عليهم العمل في مناوبات شهرية في وحدة العناية القلبية، وجناح أمراض القلب العام، والخدمات الاستشارية، ومختبر أشعة القلب الصوتية، ومختبر القسطرة، ومختبر طب القلب النووي / الإجهادي، والفسيولوجيا الكهربائية. كما يتم عقد محاضرات ودورات علمية بصفة يومية، بالإضافة لعقد العديد من المؤتمرات بهدف تحسين البيئة التعليمية والأكاديمية لبرنامج التدريب ،بالإضافة لعقد مؤتمرات تعليمية وتوجيهية عن قسطرة كهربائية القلب، وأشعة القلب الصوتية، والقسطرة/ديناميكية الدم القلبية، والاختبارات النووية/الإجهادية ، . كما يُتاح للأطباء المتدربين فرصة متابعة الأبحاث السريرية والمساهمة في نشر الموجزات والأوراق البحثية. يحصل المتدرب على شهادة (الاختصاص السعودية لأمراض قلب الكبار ) وذلك بعد اكمال فترة التريب لمدة 3 سنوات و اجتياز الامتحان النهائي الكتابي و السريري, و ذلك بإشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

شروط القبول في البرنامج بعد إتمام التدريب الناجح لمدة لا تقل عن أربع سنوات في اختصاص أمراض الباطنة العامة والحصول على درجة الزمالة السعودية في اختصاص أمراض الباطنة أو ما يعادلها مثل شهادة المجلس العربي باختصاص أمراض الباطنة، أو شهادة المجالس العربية المحلية الإنكليزية MRCPUK أو شهادة البورد الأمريكي ، شريطة الحصول على تدريب مقنن في الطب الباطني في مستشفيات مرجعية .

* طريقة التقديم في البرنامج :

يبدأ البرنامج الأكاديمي في 1 مارس من كل عام أكاديمي، يفتح باب القبول في البرنامج في الفترة ما بين 1 فبراير – 1 مايو من كل عام، ويتم اجراء المقابلات في الفترة ما بين 1 مايو – 1 يونيو من كل عام. ويتم قبول 3-5 متدربين في كل العام الواحد.

* المتطلبات :

السيرة الذاتية، صورة من شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة، صورة من شهادة الزمالة السعودية في اختصاص الباطنة العامة أو ما يعادلها مع ارفاق التفاصيل، صورة من شهادة التصنيف المهني من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، صور من جميع شهادات الخبرة السابقة و اللاحقة، ثلاث توصيات من استشاريين سبق له العمل معهم يفضل في ال 6 أشهر الأخيرة، خطاب تفرغ مبدئي من جهة العمل، وفي حال القبول إحضار خطاب التفرغ النهائي لكامل فترة التدريب، صورة من إثبات الشخصية (الهوية الوطنية / جواز السفر / الإقامة