أنت هنا

نبذة عن القسم

يهتم قسم طب الطوارئ بتعليم وتدريب الأطباء المقيمين وأطباء الامتياز وطلاب مراحل البكالوريوس للكليات الصحية، وتقديم دورات التعليم الطبي المستمر والقيام ببحوث علمية نوعية، بالإضافة لدعم برنامج توطين القوى العاملة. ويعتز القسم بتقديم رعاية عالية الجودة وذلك بالتحقق من مراجعي القسم الذين يحتاجون إلى العلاج متحرين في ذلك مستوى عال من الكفاءة والاستخدام الأمثل لموارد القسم والمدينة الطبية الجامعية، ويحتوي قسم طب الطوارئ على 64 سرير بالمدينة الطبية الجامعية، تتوزع كما يلي:

وحدة طوارئ البالغين بمستشفى الملك خالد الجامعي:

  • منطقة فرز الحالات:

تحتوي منطقة الفرز على 6 أسرة، يستقبل القسم جميع مراجعيه عن طريق مكتب الاستقبال ليتم إدخال المرضى ذوي الحالات الحرجة الخطيرة بمنطقة الإنعاش على الفور، ويتم بعد ذلك استكمال إجراءات تسجيل المرضى بجوار الأسرة. أما الحالات الحادة المستقرة فيتم فحصها مبدئياً بمنطقة الاستقبال ثم يتم بعد ذلك استكمال بقية إجراءات التسجيل.

  • منطقة الإنعاش:

هي عبارة عن وحدة مؤلفة من 9 سرير مزوده بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة لإنعاش وعلاج المرضى والمصابين ذوي الحالات الحرجة عالية الخطورة.

  • منطقة رعاية الحالات الحادة:

تتكون هذه الوحدة من 19 سرير حيث يتم استقبال المرضى ذوي الحالات الطبية والجراحية من الدرجة المتوسطة كما يوجد غرفة خاصة لعلاج إصابات الحوادث.

  • منطقة العزل بالطوارئ:

وتحتوي على غرفتين بأعلى مواصفات

  • منطقة النساء والولادة:

تتكون من أربعة أسرة لاستقبال الحالات الخاصة بالنساء والولادة.

  • منطقة منسوبي الجامعة:

تتكون من أربعة أسرة تم استحداثها مؤخرا لاستقبال منسوبي الجامعة.

وحدة رعاية الأطفال:

تتكون هذه الوحدة من 19 سريراً لرعاية المرضى من الأطفال ذوي الحالات الحرجة والحادة.

وحدة الخدمات الإسعافية:

تستقبل هذه الوحدة الحالات الحرجة القادمة بالإسعاف أو السيارات الخاصة لوجودها بجانب منطقة الإنعاش كما تستجيب للحالات الطارئة داخل جامعة الملك سعود وفي السكن التابع لمنسوبي الجامعة، يوجد في القسم 9 سيارات اسعاف.

لجنة تطوير جودة وعمل قسم الطوارئ:

مع توجه المدينة الطبية الجامعية للاعتمادية الكندية والاعتمادية الوطنية بما يتماشى مع المعايير العالمية، يعنى قسم طب الطوارئ باعتماد هذه المعايير وتطبيقها، من خلال مراقبة مؤشرات الأداء والإحصاءات المتعلقة بأداء القسم وتقديمها بشكل دوري لرئيس القسم لعمل خطط لتطوير الأداء وتقديم الرعاية الطبية للمرضى بأعلى معايير الجودة. يلتزم فريق الجودة مع فلسفة إدارة القسم الذي يهدف لتحسين الجودة في قسم طب الطوارئ وانشاء أهداف تحسين سنوياً في محاولة لتحقيق أفضل النتائج للمريض.