أنت هنا

 

وحدات القسم

  1. وحدة الجراحة العامة
  2. وحدة جراحة المسالك البولية
  3. وحدة جراحة المخ والأعصاب
  4. وحدة جراحة التجميل
  5. وحدة جراحة الصدر
  6. وحدة جراحة الأطفال
  7. وحدة جراحة الأوعية الدموية

 

نبذة عن كل وحدة التجميل

تعد وحدة جراحة التجميل والحروق واليد من أكبر وحدات قسم الجراحة يترأس الوحدة أ.د. محمد بن مناع القطان والطاقم يشمل العديد من الكفاءات السعودية كما يلي:

  • د. خالد الزهراني (أستاذ مساعد واستشاري تخصص دقيق في جراحات التجميل بعد فقدان الوزن
  • د. عبد الله قطان (أستاذ مساعد واستشاري تخصص دقيق في جراحة اليد)
  • د. نوارة العرفج (أستاذ مساعد واستشاري تخصص دقيق في جراحة تجميل الثدي)
  • د.عدنان الجليدان (أستاذ مساعد واستشاري تخصص دقيق في الجراحات التقويمية والميكروسكوبية)
  • د. جمال الدين حسنين (أستاذ مساعد واستشاري تخصص دقيق في الجراحة التجميلية)
  • د. عبد المحسن اللزام أستاذ مساعد واستشاري تخصص دقيق في جراحة اليد والجراحة الميكروسكوبية)
  • د. بشر الشنواني (استشاري تخصص دقيق في الجراحة التجميلية)
  • د. تغريد الحمصي (استشاري تخصص دقيق في الجراحة التجميلية للوجه والجمجمة)

قامت الوحدة مؤخراً بإنشاء أربع شعبات:

  1. شعبة جراحة اليد
  2. شعبة الجراحة التجميلية للأطفال والشفة الأرنبية وجراحات التجميل للجمجمة
  3. شعبة الجراحات الميكروسكوبية وترميم الثدي
  4. شعبة الجراحات التجميلية وما بعد فقدان الوزن

قامت الوحدة أيضاً مؤخراً بوضع برنامج جامعة الملك سعود لتخصص جراحة اليد وتسعى الوحدة إلى وضع حجر الأساس للجمعية السعودية في جراحة اليد.

الوحدة متميزة أيضاً في البحث العلمي حيث تنشر الوحدة حوالي 15 بحثاً سنوياً وفازت الوحدة هذا العام بالجائزة الأولى في أبحاث الجراحة في المؤتمر السنوي لقسم الجراحة للأبحاث.

عيادات جراحة التجميل والجراحات التقويمية دائماً مكتظة بالمرضى ونسعى بالوحدة إلى إعطاء الجميع أفضل طرق العلاج العالمية. وتشارك الوحدة في تغطية مناوبات القدم السكرية بالمستشفى.

عدد الحالات الإسعافية لوحدة جراحة التجميل واليد كبيرة جداً وتعتبر اعلى عدد الحلات في قسم الجراحة نتيجة أن إصابات اليد وخاصة عند الأطفال عالية جداً في المملكة.

تغطي الوحدة أيضا الحروق وتسعى الوحدة إلى توسعة وحدة الحروق لتشمل وحدة عناية مركزة خاصة بالوحدة حتى يتم قبول حالات الحروق كبيرة النسبة. تستقبل الوحدة العديد من الحالات الصعبة في الجراحة التقويمية وجراحة اليد من وزارة الصحة أسبوعيا ويشمل ذلك جراحة الوتيرة العصبية

 

نبذة مختصر عن وحدة الجراحة العامة

  1. تقرير شامل عن انشطة وحدة ابحاث وجراحة القولون والمستقيم في الفترة من 2011 حتى 2016

Colorectal Research Unit Department of Surgery

مقر الوحدة: مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض – مبنى 19 – الدور الثاني

KKUH, Building 19, 2nd floor

مجال الوحدة: ابحاث سرطان القولون والمستقيم

Colorectal Cancer Surgery and Research center

أولاً: نبذة مختصرة عن وحده القولون والمستقيم

يهتم الكرسي بدراسة وتعزيز البحث العلمي المهتم بالأسباب الوراثية والمؤشرات الحيوية المرتبطة بسرطان القولون والمستقيم.

The colorectal research unit at department of Surgery, College of medicine, was created to promote a basic and translation clinical research focusing on genetic causes and biomarkers associated with CRC in Saudi Arabia.

ثانياً: أهداف الوحدة:

1-إجراء الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بأمراض سرطان القولون والمستقيم لتحقيق الريادة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

2-تحقيق شراكة علمية وبحثية مع مراكز الأبحاث والجامعات المحلية والخليجية والعالمية.

3-تقديم المشورة والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء في مجالات اهتمام المركز في المؤسسات والهيئات المختلفة.

4-التعاون والتنسيق وتيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية والمهنية وفي مجال اهتمام المركز بين الهيئات والمؤسسات والمراكز المعنية داخل المملكة وخارجها وتوثيق التواصل مع دول مجلس التعاون الخليجي.

5-تدريب كوادر محلية وخليجية في مجال البحث والمعرفة.

6-نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع عن أهمية أمراض القولون والمستقيم.

7-دعم التخطيط الاستراتيجي للعناية الصحية المتعلقة بأمراض القولون والمستقيم في المملكة العربية السعودية.

ثانيا: نبذه مختصره عن وحده جراحه الثدي والغدد الصماء

تندرج هذه الوحدة تحت مظلة شعبه الجراحة العامة وقسم الجراحة.

انشئت هذه الوحدة في عام 2003 بعد عوده مؤسس ورئيس الوحدة من بعثته الي استراليا للتدريب في مجال جراحه الثدي والغدد الصماء.

اعضاء الوحدة: -

١-الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله السيف (رئيس الوحدة ) بريد الكترونيaalsaif@ksu.edu.sa

٢-الأستاذ الدكتور محسن ال تميم

٣-الأستاذ الدكتور محمد الشهري

٤-د. امال العبد الكريم ( استاذ مساعد )

٥-د. عوض القحطاني ( استاذ مساعد )

٦-د. نهي الصالح ( استاذ مساعد )

٧-د. اريج بخاري ( استشاري )

تمارس الوحدة عملها السريري من خلال جدول اسبوعي حافل بخدمه المرضي وذلك من بعمل خمسة عيادات اسبوعيه واربع ايام لعمل العمليات الجراحية.

يتم معاينه حوالي 5500 مريضه ومريض في العيادات الخارجية للوحدة وتجري حوالي 500 عمليه جراحيه متخصصة بأورام وامراض الثدي والغدد الصماء سنوياً.

تشارك الوحدة في جميع انشطه القسم العلمية والبحثية وقد قامت الوحدة عام ٢٠١١ بتنظيم مؤتمراً عالمياً عن سرطان الغده الدرقية.

تشارك الوحدة في تدريس جميع مقررات قسم الجراحة. لطلبه وطالبات كليه الطب وكذلك المشاركة في تدريب الاطباء المقيمين المسجلين في برنامج تخصص الجراحة العامة.

الجدير بالذكر انه في اواخر عام 2004 تم في الوحدة اجراء اول عمليه جراحيه من نوعها (عمليه ازاله الغده اللمفاوية الحارسه لدي مريضات سرطان الثدي المبكر) ومع ان هذه العملية معروفه عالمياً الا ان اجراؤها في ذلك العام يعتبر الاول في السعودية.

نشر اعضاء الوحدة العديد من الابحاث العلمية المتخصصة في مجلات ودوريات محليه واقليميه وعالميه محكمه.

يشارك اعضاء الوحدة في خدمه مجتمعهم وذلك بعضويه العديد من اللجان في القسم والكلية والجامعة ووزارة الصحة ووزارة التعليم والمجلس الصحي السعودي.

زمالة الاختصاص الدقيق: -

تم مؤخراً ولله الحمد البداء في " برنامج زمالة جامعه الملك سعود لجراحه الثدي والغدد الصماء " وهذا البرنامج مدته سنتين ويستقبل من حصلوا علي شهادة الاختصاص السعودية في الجراحة ويهدف الي اعطاء تدريب عالي جداً في تخصص جراحه الثدي والغدد الصماء وينتهي بالحصول على شهادة التخصص الدقيق في جراحه الثدي والغدد الصماء مما يوفر للوطن استشاريين جدد في هذا التخصص.

رئيس البرنامج (الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله السيف)

aalsaif@ksu.edu.sa

 

ثالثاً: نبذة مختصرة عن وحده جراحة الإصابات والحالات الحرجة

تم انشاء وحدة جراحة الاصابات والحالات الحرجة في صفر عام ١٤٣٣هـ الموافق ليناير لعام ٢٠١٢م كأول وحدة جراحية متخصصة في مجالها في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وكإضافة مهمة لوحدة الجراحة العامة في جامعة الملك سعود.

تضم الوحدة ثلاثة استشاريين وبالإضافة لاستشاري مشارك وتم اعتمادها أكاديميا لغايات تدريب الأطباء المقيمين في برنامج الزمالة السعودية لاختصاص الجراحة العامة في جامعة الملك سعود والمدينة الطبية الجامعية. تقوم الوحدة بتدريب أربع الي خمس اطباء مقيمين في كل فترة تدريبية والتي تمتد من شهرين الي ثلاثة أشهر وفي هذا المجال أصبحت الوحدة من أكثر الوحدات المرغوبة للتدريب من قبل الأطباء المقيمين سواء التابعين لبرنامج جامعة الملك سعود أو القادمين من مستشفيات اخرى.

 

تتلخص واجبات الوحدة بمعاينة جميع الحالات التي تراجع طوارئ مستشفى المدينة الطبية الجامعية الناتجة عن التعرض للحوادث والاصابات بمختلف انواعها حيث تم انشاء فريق متخصص من كادر الوحدة والاطباء المتدربين فيها برئاسة أحد استشاري الوحدة لغايات الاستجابة السريعة لحالات الاصابات المتنوعة وخاصة الشديدة منها وتقديم الرعاية الطبية والجراحية حسب أفضل المعايير العالمية المتعارف عليها للتعامل مع هذه الحالات. كما يقوم كادر الوحدة بمعاينة وعلاج كافة الحالات التي تراجع قسم الطوارئ وتعاني من حالات جراحية طارئة او الحالات المنومة داخل اقسام المستشفى والاستجابة للاستشارات العاجلة المرسلة الى قسم الجراحة العامة من غرف العمليات او الأقسام الاخرى.

تقوم الوحدة حاليا بتقديم خدماتها على مدار الساعة بالتعاون مع استشاري الجراحة العامة وتتابع الوحدة علاج كل حالات الجراحات الطارئة. تتطلع الوحدة الى التوسع في تقديم خدماتها مستقبلا عند توفر الكوادر المؤهلة من استشاريين متخصصين في هذا المجال وعودة مبتعثيها.

تساهم الوحدة من خلال كلية الطب في الجامعة بتدريس طلاب الكلية على اختلاف مستوياتهم الدراسية. كما قام اعضاء الوحدة بالنشاطات البحثية والتي نشجع فيها مساهمات طلاب وطالبات كلية الطب بالإضافة إلى الأطباء المقيمين. شارك أعضاء الوحدة في المؤتمرات العلمية وقدموا اوراق بحثية متخصصة في مجال عملها في المؤتمرات.

 

نبذة مختصر عن وحدة جراحة المسالك البولية

 

نبذة مختصر عن وحدة جراحة المخ والأعصاب

تعتبر وحدة جراحة الأعصاب من الوحدات الرائدة في جراحة المخ والأعصاب بالمملكة التي تُعنى باستقبال وعلاج المرضى من كافة أرجاء الوطن ومن خارجه.

وقد بدأت وحدة جراحة الأعصاب في العمل منذ افتتاح مستشفى الملك خالد الجامعي عام 1402هـ الموافق 1982م.

وقد تم تجهيز وحدة جراحة الأعصاب منذ البداية بكافة الإمكانيات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء جميع جراحات المخ الميكروسكوبية الكبرى مثل استئصال أورام المخ وتشوهات الأوعية الدموية بالمخ وأم الدم (أنيوريزم) وأورام الغدة النخامية وكذلك جراحات العمود الفقري المعقدة مثل الانزلاق الغضروفي الفقري وعلاج أورام الحبل الشوكي والانزلاق الشوكي والعمود الفقري.

تم تجهيز عمليات جراحة المخ والأعصاب بكافة الأجهزة الحديثة مثل جهاز الملاحة العصبية، التصوير الشعاعي ثلاثي الأبعاد (O-arm) لعمل أشعة مقطعية أثناء العملية وأجهزة المراقبة العصبية، والمناظير الجراحية، وأحدث الميكروسكبات الجراحية المرتبطة بأجهزة الملاحة والمزودة بكاشف الأورام بالصبغات. ومع التوسعة الجديدة تم تركيب جهاز الرنين المغنطيسي داخل غرفة العمليات (Brain suite) الذي يساعد الجراح في استئصال الأورام بالكامل مع المحافظة على مراكز المخ الحيوية.

جميع الأطباء الاستشاريين بوحدة جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك خالد الجامعي من الحاصلين على الزمالة الكندية والبريطانية وشهادة التخصص في جراحات العمود الفقري، وأورام المخ وأورام قاع الجمجمة وجراحات أعصاب الأطفال وجراحات المناظير.

 يُراجع العيادة الخارجية لجراحة المخ والأعصاب حوالي 3000 مريض ويتم تنويم 1200 مريض ويتم اجراء 550 – 600 عملية جراحية سنوياً.

قامت وحدة جراحة الأعصاب بالتعاون مع نظيرتها بالمملكة، بتأسيس الجمعية السعودية لجراحة المخ والأعصاب على يد بروفسور زين العابدين جمجوم عام 2006م كما تعتبر وحدة جراحة الأعصاب من الوحدات المؤسسة والرائدة في تدريب أطباء زمالة جراحة الأعصاب السعودية حيث يتم قبول أطباء متدربين سنوياً وتعني الوحدة أيضا بخدمة المجتمع وتوعية المواطنين من خلال الحملات التوعوية الدورية.

تهتم الوحدة بالأبحاث الطبية وتشجيع الطلبة والأطباء المتدربين على البحث العلمي ونشر الأبحاث حيث يشارك جميع الأطباء في المؤتمرات الدولية والقاء الأبحاث بصفة دورية في المحافل العلمية الدولية وقام أطباء الوحدة بنشر ما يربو على 150 بحث وورقة علمية في المجلات العلمية الدولية والمحلية.

أطباء الوحدة:

  • الدكتور/عمرو بن فايز الحبيب أستاذ مشارك واستشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحة العمود الفقري.
  • الأستاذ الدكتور/ شريف بن فهمي الوتيدي أستاذ واستشاري جراحة والأعصاب وجراحة أورام المخ وأورام قاع الجمجمة.
  • الدكتور/عبد الرزاق بن محمد عجلان أستاذ مساعد واستشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحة مناظير قاع الجمجمة.
  • الدكتورة/ إخلاص بنت سليمان التويجري استشارية جراحة المخ والأعصاب للأطفال.