Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج البكالوريوس


مرحلة البكالريوس
خلال العقدين المنصرمين، شهد التعليم الطبي في العالم نقلة نوعية استناداً على التطورات الحديثة والنظريات المثبتة في مجال التعليم ومنها التعليم المرتكز على المتعلم،والتعليم التجريبي، والتعليم الذاتي، وغيرها، وباستخدام كل هذه التطورات والنظريات الحديثة أصبح بإمكاننا الحصول على فهم أوفى وصورة أوضح لعمليات التعليم لدى الدارسين وإعادة صياغة الخطة الدراسية والمناهج المقررة. ولكي نواكب هذه التطورات في التعليم الطبي تم أخذ كل المواصفات القياسية العالمية بعين الاعتبار عند إعادة صياغة الخطة والمناهج الدراسية، ومن تلك المواصفات:
 

  • أن تكون الخطة مصاغة بناء على المخرجات المطلوبة للبرنامج.
  • أن تكون الخطة مستندة أساساً على تأهيل الطالب للتطبيقات الإكلينيكية.
  • أن تشجع التعليم الذاتي.
  • أن يتعلم الطلاب بطريقة تفاعلية.
  • أن تسير أهداف التعليم وطرق إيصاله المختلفة على نفس نمط وآلية تقييم الطلاب.
  • أن تراعي الفروقات الفردية والاختيارات الشخصية في أساليب التعلم بين الطلاب.


المواصفات العامة للخطة الدراسية بعد إعادة صياغتها:

  • تتركز الغاية الرئيسة للبرنامج في إعداد أطباء قادرين على مواكبة التغيرات السريعة في احتياجات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
  • تهتم الخطة بالتعليم الذاتي وتركز عليه.
  • تتبنى طرقاً حديثة أثبتت نجاحها عالمياً في مجال التعليم الطبي.
  • يتولى تقديمها فريق متعدد التخصصات من متخصصين في العلوم الأساسية وأطباء إكلينيكيين.
  • تطبق أنظمة مجموعات النقاش الصغيرة، والتعليم المبني على حل المشكلات مما يجعل عملية التعليم عملية ذاتية في بيئة مرحة وآمنة.
  • تتيح للطلاب والطالبات فرصة التعرض المبكر (من السنة الأولى) للتطبيقات الإكلينيكية، بحيث يصبحون على اتصال مع مرضى حقيقين وافتراضيين في مرحلة مبكرة
  • تتفاعل مع احتياجات الطلاب الشخصية والأكاديمية بشكل علمي مدروس.
  • تحوي نظاماً فعالاً لتطوير أداء العاملين فيها.
  • تخضع للمراجعة والتطوير الدائمين.


المواصفات المضافة للخطة الدراسية بعد إعادة صياغتها:

  • تم إعداد وتصميم السنتين الأولى والثانية على نظام الوحدات المبنية على أجهزة الجسم، بحيث تغطي كل وحدة معرفية جهازاً من الأجهزة الحيوية بالجسم. يعكف على تصميم هذه الوحدات وتدريسها للطلاب فريق متعدد التخصصات من أساتذة العلوم الأساسية وأطباء إكلينيكيين بتخصصات مختلفة توافق كل وحدة دراسية وما تحتويه من أجهزة حيوية وأعضاء.
  • يحتوي كل أسبوع على مناقشة حالتين مرضيتين في مجموعة نقاش صغيرة، وتركز هذه الحلقات على إعطاء الطالب الحرية الكاملة في اكتشاف ودراسة الحالات بنفسه والوصول إلى أهداف تعليمية ذاتية من كل حالة.
  • يحتوي كل أسبوع على وحدتين للتعلم الذاتي المستقل.
  • إدراج ثلاث مقررات جديدة: "طرق التعليم" في السنة الأولى، و"المهنية الطبية" في السنة الثانية، و"المعلوماتية الطبية" في السنة الثالثة.
  • إضافة دورتين تطبيقيتين اختياريتين جديدتين "من تصميم الطلاب" في السنتين الرابعة والخامسة.
  • إضافة برنامج فعال لاختيار الحالات المرضية المناسبة أو محاكاتها ليتعرض لها الطلاب منذ السنة الأولى.
  • تصميم نماذج مختبرية جديدة لمختبر المهارات بدقة عالية، وبأهداف تعليمية واضحة ومحددة، بحيث يمكن للطالب التمرن على الممارسات الإكلينيكية على أجهزة المحاكاة وعلى الدمى قبل الممارسة على المرضى الحقيقيين.
  • إدراج نظام تعليم الكتروني فعال.
  • تقييم الطلاب بشكل موحَّد ومبني على مخرجات التعلم.
  • كل الكادر التعليمي المسؤول عن تطبيق الخطة الدراسية دربوا وسيواصلون التدرب على هذا النظام تحت اشراف خبراء محليينين ودوليينين.


لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية  
لائحة تأديب الطلاب

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:19ص