You are here

Undergraduate courses

مقـــــررات القســـم

 

 

  1. 305 (كطب) البحوث ‏الطبي

مقرر البحوث الطبية له 6 ساعات معتمدة و هو يعتبر مقرر أساسي لطلاب الطب في السنة الثالثة. يوفر المقرر المبادئ الأساسية لتصميم الدراسة والمنهجية والمهارات التحليلية لإجراء البحوث المتعلقة بالصحة.

 

خلال هذا المقرر سيتعين على الطلاب إكمال مشروع جماعي وتقديمه على شكل تقرير مناسب لتقديمه كورقة علمية جاهزة للنشر. كما يتم تشجيعهم على تقديم أبحاثهم خلال الحدث السنوي لبحوث طلاب كلية الطب في جامعة الملك سعود.

 

 

  1. ‏‏311 (طبع) علم طب ‏المجتمع

مقرر علم طب المجتمع له 4 ساعات و هو يعتبر أيضا مقرر أساسي لطلاب الطب في السنة الثالثة. يقدم هذا المقرر للطلاب المفاهيم والممارسات الأساسية للصحة العامة ، والتي تشمل التخصصات الرئيسية للصحة العامة

بالإضافة إلى ذلك.

يهدف إلى تمكين الطلبة من ‏اتقان الممارسة الإكلينيكية ‏و الطرق البحثية اللازمة ‏للتعرف على الإشكالات الصحية ‏المنتشرة في المملكة ‏العربية السعودية و انتهاج ‏حل المشاكل كطريقة ‏لتطبيق الطب الوقائي. و في ‏هذا المقرر، يتم تعليم ‏الطلبة العديد من المبادئ ‏المتعلقة بالوبائيات، و كذلك ‏وبائيات الأمراض المنقولة ‏و الغير منقولة، و مبادئ ‏الطب الوقائي.‏

      .

 

 

  1. ‏‏‏421 (طبع) الرعاية ‏الصحية الأولية

  المقرر له ستة ساعات معتمدة من شأنها أن تقدم مبادئ ومفاهيم طب الأسرة لطلاب الطب في السنة الرابعة. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تعريف الطلاب بنظام الرعاية الصحية وخدمات الرعاية الصحية الأولية في المملكة العربية السعودية.

  يعتمد المقرر أنواعًا متنوعة من استراتيجيات التعليم والتعلم ، مثل المحاضرات والندوات التي يقودها الطلاب والمناقشة القائمة على الحالات. إلى جانب الاستراتيجيات المعتمدة حديثا ؛ يستخدم أيضًا التعلم القائم على الفريق لتعزيز التعلم التعاوني.

 

 

  1. ‏ مقرر 395 (كطب) ‏أخلاقيات الطبيب المسلم ‏

 تم تقديم هذا المقرر لأول مره  في عام 1407 هـ (1986 م) ، كان واحد من أوائل المقررات من نوعه في المملكة. يتم تدريسه باللغة العربية  وله 3 ساعات معتمدة لطلاب الطب في السنة الثالثة.

 في هذه الدورة ، يتعلم الطلاب نظريات الأخلاق العامة ،

والمنظور الإسلامي لأخلاقيات مهنة الطب ، والسياسة  واللوائح المحلية ذات الصلة بالاعتبارات الأخلاقية ، والتحليل الأخلاقي لسيناريوهات الحالة. تتضمن موضوعات الدورة التدريبية الموافقة المستنيرة والخصوصية والسرية والسلامة العلمية وقضايا نهاية العمر والقضايا الأخلاقية للأم والطفل وكذلك الأخطاء الطبية.

 

 

  1. مجموعات صغيرة دراسية

 

يعمل طلاب السنة الأولى والثانية في مجموعات حيث لديهم الفرصة لإنشاء فرضية ، وبناء الآليات ، ووضع خطة للتحقق ، وترتيب فرضياتهم على أساس الأدلة المتاحة ، وتفسير النتائج السريرية والمخبرية ، وتحديد احتياجاتهم التعليمية ، والتعامل مع عدم اليقين.

مسؤولية عضو هيئة التدريس في هذه الدورات هو تشجيع التفكير النقدي ؛ تعزيز التعلم الذاتي ؛ مراقبة عمل الفريق؛ وخلق بيئة تعليمية تحفز جميع الأعضاء في المجموعة فيولد فهما عميقا ، ويشجع العمل الجماعي.

 

 

 

  1. مقرر طب الاسرة ‏الاختياري .‏

 

هاتان الدورتان عبارة عن مقررات إلزامية مقدمة في السنة الرابعة والخامسة و تكون اختيارية من قبل الطلاب للتخصص. توفر الفرصة للطلاب للمشاركة كأعضاء فاعلين إما كتدريب اكلينيكي في طب الأسرة أو كعمل بحثي في طب المجتمع.

التدريب الاكلينيكي يشمل المعرفة الطبية ، والتعلم القائم على الممارسة ، ومهارات التعامل مع الآخرين والتواصل ، والكفاءة المهنية.

و يتم تطوير أهداف البحوث الاختيارية لمشروع بحثي.

         

 

 

  • كورس البحوث الصيفي الاختياري

  دورة يقدمها قسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب في جامعة الملك سعود. تتميز هذه الدورة  بأنها تركز على التدريب العملي ،و باشراف مباشر من أعضاء هيئة التدريس وينتهي الطلاب باقتراح بحثي يمكنهم تقديمه وتطويره في مشروع بحث فعلي لاحقًا

 

 

 

  • شهر الامتياز الاختياري في طب الأسرة

سيعمل متدرب طب الأسرة في عيادات طب الأسرة لمدة شهر واحد تحت إشراف مستشاري طب الأسرة وكبار الاخصائيين وأعضاء هيئة التدريس.

أهداف التدريب في طب الأسرة هي: 1. تطبيق وصقل المعرفة الطبية من خلال التدريب السريري. 2. العمل بشكل مستقل واتقان عملية صنع القرار. 3. العمل بشكل متسق مع أعضاء الفريق الطبي الآخرين وطلب المشورة عند الحاجة. 4. اكتساب المهارات السريرية وغير السريرية حسب الحاجة من قبل الطبيب مثل: مهارات التشاور ، ومهارات الإحالة ، ومهارات الاتصال ، ومهارات العرض ، والمهارات الإدارية وغيرها. 5. التواصل مع المرضى والأقارب بفعالية. 6. تطبيق السلوك المهني والأخلاقي الذي يحتاجه الطبيب.

 

 

 

 

  • شهر الامتياز الاختياري في طب المجتمع

يوفر مفهوما و منهجية محددة للمهنيين الصحيين لفهم ومعالجة الصعوبات الطبية والاجتماعية والهيكلية لنظام الصحة. يتعرف المتدربون على أنواع ووظائف برامج الدعم الطبي والصحي العام والدعم الاجتماعي وغير الرسمية التي تشارك في الرعاية الصحية المجتمعية. يتعلم المتدربون مبادئ البحث التشاركي المجتمعي. تم تصميم هذه الدورة لتغطي مصالح المتدربين المحددة ، ويمكن أن تكون مصممة في مجال البحوث ، والعمل المجتمعي ، والتعرف على السياسات الصحية.

 

 
 
 

SEO keyword: 
Bachelor's courses