Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قسم الخدمة الاجتماعية

مقدمة:
تهتم حكومة المملكة العربية السعودية اهتمام بصحة المواطنين كونه الركيزة الأساسية لعملية التنمية وإيمانا بالدور الحيوي الذي يلعبه القطاع  الصحي في الحفاظ على صحة المواطنين فقد أولت الحكومة اهتماما بإنشاء المدينة الطبية وزودتها بالأجهزة والمعدات الطبية  المتقدمة ووسائل التقنية الحديثة إلى جانب الأطباء والفنين العاملين المؤهلين والمدربين تدريباّّ علميا وعمليا.
الخدمة الاجتماعية الطبية:
تعتبر الخدمة الاجتماعية الطبية من العناصر الأساسية في العلاج الطبي حيث يقوم الطبيب على علاج المريض من الناحية الطبية بينما يقوم الأخصائي الاجتماعي بعلاج الصعوبات الاجتماعية لهذا المريض ومساعدته على تذليلها والتي تعتبر وثيقة الصلة بمرضه وتدخل ضمن عمل الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل في المجال الطبي ولكي نوضح نوع الخدمات التي يمكن أن تقوم بها الخدمة الأجتماعية الطبية في المستشفى نستعرض أهمية قسم الخدمة الاجتماعية الطبية.
أهمية الخدمة الاجتماعية ودورها في المجال الطبي
إن الخدمات الإنسانية التي تقدم للمرضى من قبل قسم الخدمة الاجتماعية الطبية تعتبر جزءً مهماً ومكملاً لأهداف المجتمع الإسلامي الذي يقوم أساساً على مفهوم التكامل والتضامن الاجتماعي .
تعتبر الخدمة الاجتماعية الطبية عنصراً أساسياً في العلاج الطبي حيث يقوم الطبيب بعلاج المريض من الناحية الطبية بينما يقوم الأخصائي الاجتماعي بعلاج الصعوبات الاجتماعية التي تعترض المريض ومساعدته عل تذليلها.

أهداف قسم الخدمة الاجتماعية الطبية
يهدف قسم الخدمة الاجتماعية الطبية إلى تهيئة أنسب الظروف للمريض لتحقيق استفادته من وسائل العلاج المختلفة في المستشفى حيث يقوم من خلاله بالتعاون مع الفريق الطبي في تذليل العقبات التي تحول دون الاستفادة المثلى للمريض من العلاج سواءً كانت هذه العقبات نفسية أو اجتماعية أو مادية .كما يقوم بالمشاركة في توعية المجتمع ونشر الوعي الصحي بين المرضى والمراجعين .
دور وواجبات الأخصائي الاجتماعي في المستشفى
1- دراسة حالات المرضى بدءً بالاتصال بذويهم للحصول على المعلومات الأساسية عن حياة المريض وأطواره والتنشئة الاجتماعية التي لها تأثير على مرضه.
2- مساعدة المريض على تقبل المرض ولا يعني التقبل مجرد التسليم بوجود المرض بل أيضاً تبصير المريض بطبيعة مرضه وإشراكه في خطة العلاج.
3-  مقابلة أسر المرضى وتزويدهم بالتوجيهات والإرشادات الاجتماعية والنفسية التي تساعد على سرعة الشفاء
4-  مساعدة المرضى على التخلص من المخاوف والقلق الناجمين عن المرض .
5- حل المشاكل الاجتماعية التي تحيط بالمريض خصوصاً في الحالات التي يترتب على وجود المريض في المستشفى مشكلات له ومن يعولهم .
6- مساعدة المريض على التكيف مع الظروف الصحية بعد الخروج من المستشفى ويساعد الأخصائي الاجتماعي الطبيب على تهيئة المرضى نفسياً وتوفير أنسب الظروف الخارجية له قبل الخروج من المستشفى خصوصاً في حالات عجزه أو إصابته بعاهة وذلك بتحويله إلى المؤسسات الاجتماعية ذات الاختصاص وتبصير من حوله بظروف حياته الجديدة .
7-  عمل برامج ترفيهية للمرضى الذين تسمح حالاتهم بذلك خاصةً مرضى التأهيل النفسي والأطفال .
8-  إقامة ندوات وحلقات توعية صحية مصغرة داخل المستشفى في بعض المجالات .

لذلك يقوم قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي بتقديم العديد من الخدمات للمرضى والمراجعين والمنومين والمرافقين على النحو التالي :

أولاً : دراسة الحالات الاجتماعية والاقتصادية وتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية والاقتصادية والتي منها :
1-  خدمات توعية وإرشاد
2-خدمات عمل
3-تأمين سفر
4-خدمات صحية
5-التحويل إلى الخدمات الاجتماعية
6-توفير السكن للمرضى القادمين من خارج مدينة الرياض .
7-تقديم مساعدات مالية
8-تقديم أجهزة تعويضية
9-خدمات إدارية

ثانياً : يقوم القسم بتقديم العديد من الأنشطة :

  • توزيع كتيبات تثقيفية وملصقات لأجنحة التنويم.
  • توعية صحية .
  • يوجد في كل جناح مكتبة تحتوي على العديد من الكتب الأدبية والعلمية والثقافية للقراءة في وقت الفضاء .
  • القيام بالرحلات والحفلات الترفيهية لمرضى العناية النهارية .والتأهيل النفسي .
  • تنظيم أنشطة توعوية وترفيهية للأطفال المنومين والمعوقين لإدخال السرور عليهم

ثالثاً : يقوم قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بتطوير الخدمات في المستشفى عن طريق توزيع استمارات استطلاع آراء المرضى عن الخدمات لتحسينها.
جمع الاقتراحات والشكاوي ورفع التقارير للجهات المختصة لمعالجة أوجه القصور .

رابعاً :
ومن المهام التي يقوم بها القسم :

  • تدريب طالبات قسم الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود .
  • حضور اجتماعات أقسام الخدمة الاجتماعية في مستشفيات مدينة الرياض لتبادل الخبرات لتطوير العمل.
     

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:19ص